أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jun-2020

«لوكهيد مارتن» و«تقنية» تكشفان عن منظومة أرضية للأقمار الصناعية في السعودية

  «الشرق الأوسط»

أعلنت شركة «لوكهيد مارتن» عزمها إنشاء منظومة أرضية جديدة للتحكم بالأقمار الصناعية وإدارتها وتشغيلها في السعودية، وذلك بالشراكة مع الشركة السعودية للتنمية والإنشاء التقني (تقنية)، حيث يدعم خدمات الاتصالات المتطورة وخدمات النطاق العريض التجارية، إضافة إلى الاتصالات الآمنة الخاصة بالبلاد. وقالت الشركة الأميركية إن هذه الخطوة تأتي امتداداً لنجاح إطلاق وتشغيل القمر الصناعي «سعودي جيوسات-1»، أحدث الأقمار الصناعية التجارية في السعودية، حيث ستعمل شركة «تقنية» بالشراكة مع «لوكهيد مارتن» لتطوير وتشغيل المنصّة الأرضيجارة الجديدة للعمليات التية الآمنة المتعلقة بـ«سعودي جيوسات-1». وسيتم بدء تشغيل النظام على مرحلتين، حيث يبدأ تشغيل النظام التجاري في وقت لاحق من عام 2020، ويتبعه تشغيل نظام الاتصالات الآمنة الذي صممته شركة «لوكهيد مارتن».
 
وقال جوزيف رانك، الرئيس التنفيذي لشركة «لوكهيد مارتن» في السعودية: «سيساعد هذا النظام الأرضي الحديث للأقمار الصناعية في استفادة المملكة بصورة كاملة من القدرات المتقدمة للقمر الصناعي (سعودي جيوسات-1) بالإضافة إلى تنمية وتطوير الكوادر السعودية في مجال الهندسة». وبحسب رانك، سيتيح هذا النظام أيضاً دمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الحالية والمستقبلية وتكاملها، بما يضيف مزيداً من الأمن والمرونة لتعزيز حماية السعودية وسكانها.
 
وتم تصميم النظام بحيث يتجاوب مع متطلبات اتصالات الأقمار الصناعية الحالية والمستقبلية في المملكة، كما يمكن من استيعاب أقمار اتصالات إضافية، حيث يعتبر القمر الصناعي «سعودي جيوسات-1» إحدى حمولتين على منظومة أقمار «إل إم 2100» التي قامت شركة «لوكهيد مارتن» بتصميمها وإنتاجها.
 
وأطلق القمر الصناعي «هيلاسات-4 سعودي جيوسات-1» على متن الصاروخ الأوروبي «أريان 5» من مركز غويانا الفرنسية الفضائي في فبراير (شباط) 2019. وسيمكن القمر الصناعي «سعودي جيوسات-1» المملكة من التشغيل البيني والسيطرة السيادية الكاملة على كل المنصات التجارية والعسكرية التي تمتلكها.
 
من جهته، قال عبد الرحمن الخثلان، الرئيس التنفيذي لتقنية القابضة: «تدرب المهندسون السعوديون وعملوا جنباً إلى جنب مع خبراء لوكهيد مارتن العالميين في مجال تصنيع الأقمار الصناعية. وتُسهم هذه التجربة العملية في تعزيز وتطوير الكوادر الوطنية المؤهلة والمطلوبة لدعم تصنيع الأقمار الصناعية والمنظومات الأرضية التابعة لها في البلاد».
 
وأضاف: «الفضاء هو مجال مهم للأمن الوطني وأنظمة الدفاع، ويتماشى الاهتمام به مع أهداف وتطلعات رؤية السعودية 2030 للاكتفاء الذاتي الضروري لمستقبل المملكة. لا شك أن وجود منظومة فضائية شاملة ومتكاملة يعزز من أنظمة المملكة الدفاعية الحديثة وعملياتها في شتى القطاعات ويزيد من قدرات متابعة المتغيرات الظرفية والتعامل معها».