أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jun-2024

الجنيه الإسترليني يسجل أعلى مستوياته في عامين مقابل اليورو

 لندن: «الشرق الأوسط»

سجل الجنيه الاسترليني أعلى مستوياته في عامين تقريبا مقابل اليورو يوم الاثنين، على الرغم من انخفاضه مقابل الدولار، مع تراجع العملة الموحدة بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة بعد هزيمته في تصويت الاتحاد الأوروبي على يد اليمين المتطرف.
 
 
وانخفض اليورو إلى 84.53 بنس، وهو أدنى مستوى له منذ أغسطس (آب) 2022، متجاوزاً نطاقه الأخير مقابل الجنيه الاسترليني، وانخفض أيضاً مقابل الدولار إلى جانب انخفاضات في الأصول الفرنسية ومنطقة اليورو الأخرى.
 
وانخفض في أحدث تعاملات بنسبة 0.37 في المائة إلى 84.59 بنس.
 
كان من المقرر أن تحتفظ أحزاب الوسط والليبرالية والاشتراكية بالأغلبية بعد انتخابات البرلمان الأوروبي، لكن القوميين المتشككين في الاتحاد الأوروبي حققوا أكبر المكاسب، ما أثار تساؤلات حول قدرة القوى الكبرى على قيادة السياسة في الكتلة.
 
وفي مقامرة محفوفة بالمخاطر لإعادة السلطة، دعا ماكرون إلى إجراء انتخابات برلمانية مع جولة أولى في 30 يونيو (حزيران).
 
وقال رئيس الأسواق العالمية لشركة «آي إن جي» كريس تورنر في مذكرة: «نتوقع أن نسمع الكثير عن المشاهد السياسية المتباينة، حيث من المتوقع أن تقدم الانتخابات العامة المقبلة في المملكة المتحدة أغلبية كبيرة جداً من حزب العمال، في حين تعد الانتخابات الفرنسية بتشكيل برلمان معارض تماماً للرئاسة... ربما لا يمكننا أن نستبعد تراجع اليورو/الإسترليني قليلاً هذا الأسبوع - ربما إلى 0.8400... لكننا نعتقد أن ارتفاع الجنيه الاسترليني هذا لن يستمر وربما ينعكس الأسبوع المقبل عندما نسمع من بنك إنجلترا يوم الخميس المقبل».
 
تعد بيانات الأجور البريطانية لشهر أبريل، والتي من المقرر صدورها يوم الثلاثاء، نقطة البيانات الرئيسية لهذا الأسبوع، قبيل اجتماع بنك إنجلترا. وشهدت الأسواق تغييراً في السياسة في ذلك الاجتماع باعتباره أمراً مستبعداً للغاية منذ تضخم الخدمات الثابت في أبريل.
 
وفي هذا المزيج أيضاً، أشارت دراسة استقصائية للصناعة، نُشرت يوم الاثنين، إلى أن سوق التوظيف في بريطانيا يستعد للانتعاش.
 
لكن الجنيه الإسترليني انخفض بنسبة 0.2 في المائة مقابل الدولار يوم الاثنين، ليصل إلى 1.2698 دولار، مواصلاً الانخفاض بعد انخفاض بنسبة 0.5 في المائة يوم الجمعة، حيث تسببت بيانات الوظائف الأميركية الأكثر سخونة من المتوقع في دفع الأسواق إلى التراجع عن الرهانات على أول خفض لسعر الفائدة من بنك «الاحتياطي الفيدرالي» في أواخر عام 2024.