أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2023

شركات طاقة ومعادن تبدي نوايا نحو الطرح في السوق المالية السعودية

 الرياض: «الشرق الأوسط»

في وقت اختتمت فيه أعمال أكبر تجمع دولي لرسم مستقبل التعدين في أفريقيا وآسيا، أخيراً بالرياض، بتوقيع 60 اتفاقية ومذكرة، أبدت شركات في الطاقة والمعادن نوايا للتوسع والتوجه نحو الطرح العام والإدراج في السوق المالية، بينما أعلنت إنشاء أول مركز من نوعه لتقنيات التعدين في البلاد.
وانتهت، الخميس، فعاليات منتدى «مستقبل التعدين الدولي» الذي ساهم فيه 200 متحدث وأكثر من 12 ألف مشارك من قادة الاستثمار ورؤساء كبرى شركات التعدين وخبراء ومقدمي خدمات ومصنّعين من 130 دولة، والذي ناقش إسهامات التعدين في تنمية المجتمعات وتعزيز أنظمة الاستدامة والطاقة النظيفة وجذب الاستثمارات المباشرة لقطاع التعدين في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة زيادة مساهمة المنطقة في سلاسل القيمة والإمداد للمعادن الاستراتيجية، وتطويرها لتصبح مركزاً متكاملاً لإنتاج المعادن الخضراء، بجانب دور التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في قيادة عمليات الاستكشاف والتعدين.
وشهد المؤتمر توقيع 60 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال صناعة التعدين والمعادن بين عدد من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات المشارِكة في المؤتمر. واشتملت هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على مجالات الاستكشاف التعديني، والتكنولوجيا، والاتصالات، وتطبيق معايير الاستدامة، والتوطين والتأهيل، والتصنيع في قطاع التعدين. كما شهد المؤتمر تسليم رخصتي الاستكشاف لموقعي الخنيقية وأم الدمار للشركات الفائزة بها.
وجاء من أبرز ما جرى الإفصاح عنه، ما أعلنته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية «كاكست»، وشركة التعدين العربية «معادن»، عن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء المركز الافتراضي المشترك للبحث والتطوير في تقنيات التعدين.
وأبرم المذكرة نائب رئيس المدينة لقطاع الطاقة والصناعة سعيد بن محمد الشهري، ونائب رئيس «معادن للبحث والتطوير» سعود المنديل، في وقت قال بيان صادر إن المركز المشترك يهدف إلى تبادل الخبرات في مجال البحث والتطوير، وتعزيز التكامل في الخدمات والتجهيزات والمختبرات وقواعد البيانات، وتطوير البرامج البحثية لإنتاج حلول تقنية تُلبي الحاجات المجتمعية والتجارية.
وسيكون المركز الافتراضي بمقر المدينة، حيث يعمل على تحديد المجالات المطلوبة لتنفيذ الأبحاث المشتركة وربط مخرجاتها بالتحديات الحالية المتعلقة بتقنيات التعدين، وتطوير التقنيات واستخدام المختبرات الوطنية في المدينة لدعم أهداف المركز، واقتراح التوجهات البحثية في قطاع التعدين.
من جانب آخر ذكرت وكالة «بلومبيرغ»، نقلاً عن مصادر لها، أن «بترومين» - شركة سعودية عالمية متخصصة في تصنيع وإنتاج الزيوت وتوفير الوقود وخدمات السيارات - تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية، موضحة أن الشركة تعمل حالياً مع البنك «الأهلي السعودي» وشركة «موليس آند كومباني» بشأن الطرح المزمع، متوقعة أن تجمع ما يصل إلى مليار دولار. ولفتت المصادر إلى أن تفاصيل الصفقة من الممكن أن تتغير، لافتة إلى أنه قد تجري إضافة المزيد من البنوك في طرح الشركة.
تأسست شركة «بترومين» في عام 1968 في مدينة جدة غرب السعودية، ضمن مشروع مشترك بين «أرامكو» و«إكسون موبيل»، وفي عام 2013 استحوذت مجموعة الدباغ على الشركة وحوّلتها إلى شركة «بترومين» إحدى الشركات المتخصصة في توفير حلول التنقل المستدامة والمبتكرة التي تخدم الأفراد والشركات. وتدير الشركة حالياً 8 قطاعات أعمال، بما في ذلك وكلاء السيارات وحلول الأساطيل ومحطات الوقود ومواد التشحيم وقطع غيار السيارات، ويعمل بها أكثر من 6 آلاف موظف، بينما تتوسع في أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط وجنوب شرق آسيا.
إلى ذلك أفصح خالد الجحدلي، الرئيس التنفيذي لشركة «الهيثم للتعدين»، أن الشركة تخطط لطرح وشيك في السوق المالية السعودية، موضحاً أنها تنتظر اكتمال الدراسة من قِبل المستشار المالي.
يُذكر أن السوق المالية السعودية الرئيسية أنهت آخِر جلسات الأسبوع، الخميس، على ارتفاع بنسبة 1.2 %، مغلقاً عند 10744 نقطة، كاسباً 127 نقطة، ليسجل المؤشر بذلك أعلى إغلاق منذ نحو شهر ونصف الشهر، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.2 مليار ريال (1.3 مليار دولار).