أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2019

انطلاق اعمال مؤتمر آفاق الأردن الاقتصادي

 الرأي

قال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس: إن البنك المركزي يتبنى النهج القائم على دراسة وتحليل المخاطر تجاه الابتكارات الرقمية ووضع الاجراءات الضابطة لها؛ حرصا على ضمان استقرار القطاع وحماية المستهلك المالي.
 
جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر آفاق الاقتصادي الحادي عشر في منطقة البحر الميت، مندوباً عن محافظ البنك المركزي الذي يعقده المنتدى الاقتصادي الأردني بالتعاون مع البنك المركزي وتنظيم من مجموعة آفاق الدولية، لمناقشة تقنيات التكنولوجيا المالية ومخاطر العملات الرقمية.
 
وأوضح ان الثورات والابتكارات التكنولوجية تمكنت من استحداث وتطوير تقنيات عديدة منها تقنية «البلوك شين » اذ انها تمثل دعامة اساسية لتحقيق الاقتصاد الرقمي وتعزيز التنافسية على مستوى الاقتصاد الوطني، وذلك بما توفره من بيئة امنه وفعالة تمكن من استحداث وابتكار خدمات ومنتجات رقمية غير تقليدية، الامر الذي يساهم في فتح افاق جديدة للاعمال وتحقيق قفزة نوعية للخدمات المقدمة في عدة مجالات خاصة القانونية والعلمية منها.
 
واكد شركس دعم المركزي المستمر للمبادرات والابتكارات التي تعزز امكانية الوصول الى الخدمات المالية الرقمية بيسر وكفاءة وامان وبما يساهم في تعزيز الشمول المالي في المملكة، والذي نهدف وصوله الى 40 بالمئة وتقليل الفجوة الجندرية الى 35 بالمئة.
 
وبين شركس ان المركزي انشأ مختبر ابتكارتن للتكنولوجيا المالية بهدف احتضان واتاحة الفرصة للجميع في للمساهمة في تطوير القدرات الرقمية وتشجيع الابتكار والتطوير في مجال التكنولوجيا المالية، مرحبا في الوقت نفسه بقبول طلبات الرياديين اصحاب الافكار المبتكرة للانضمام الى المختبر التنظيمي لتطوير ابتكارات من شانها الارتقاء بالخدمات المالية الرقمية.
 
رئيس هيئة الاوراق المالية محمد صالح الحوراني بين ان سوق عمان المالي من اقدم الاسواق المالية في المنطقة، وانحصر تعامله بالاوراق المالية المحلية منذ نشأته، الامر الذي ترك فراغا تشريعيا وتنظيميا للتعامل بالبورصات الاجنبية لمدة طويلة بشكل رسمي ومنظم.
 
واضاف ان هيئة الاوراق المالية اصدرت تعليمات تنظيم تعامل شركات الخدمات المالية في البورصات الاجنبية، وفتحت الابواب لمنح تراخيص للشركات الراغبة في التعامل بالبورصات الاجنبية.
 
وبين الحوراني ان تعليمات الهيئة راعت التعامل بالاوراق المالية والسلع والعملات وعملت على الموازنة بين حماية المستثمر من مخاطر التعامل من جهة، وبين فتح المجال للمستثمرين بكفاءة من خلال شركات مرخصة بالاضافة الى وضع شروط عادلة لمنح التراخيص ووضع اسس المراقبة والمتابعة وتحديد الاعمال المسموح القيام بها من قبل الشركات وتحديد راس المال واجراءات العمل والكفالات وقيمها وفصل حسابات المستثمر عن حسابات الوسيط.
 
ودعا الشركات للعمل وفق الانظمة والتعليمات والتعاون الرقابي المشترك بينها وبين الهيئة، مشيرا الى ان عدد التراخيص التي اصدرتها الهيئة بلغت 16 ترخيصا لشركات قائمة و5 تراخيص لشركات جديدة.
 
واكد الحوراني ان مجموعة افاق للاعلام المنظمة لهذا المؤتمر باتت اليوم شريكا رئيسيا في تطوير بيئة الاعمال ومساهمة فاعلة في جعل الاردن منصة اقليمية للتكنولوجيا المالية من خلال استمرارها باقامة هذا المؤتمر الحادي عشر والذي اصبح حدثا اقتصاديا رئيسيا في المملكة.
 
وأشار رئيس مجلس امناء منتدى الفكر الاقتصادي والديمقراطي الاردني الدكتور محمد الحلايقة، الى ان الجيل الجديد من الانترنت هو تقنية البلوكشين، حيث تستحوذ التجار الالكترونية سنويا على مئات المليارات من مجمل التجارة العالمية، الامر الذي يتطلب الاستجابة لهذه التغيرات ببناء منظومة تشريعية متطورة تحاكي الاقتصاد الرقمي العالمي. واضاف ان تحديث ادوات الرقابة ووجود خطة استجابة في مجال التعليم الاساسي والجامعي بالاضافة الى ضرورة استجابة القطاع الخاص لهذه المتغيرات الجديدة، جميعها تشكل محاور ودعائم اساسية لمحاكاة هذا التطور المالي العالمي.
 
ووقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر خلدون نصير ان مجموعة افاق للاعلام استحدثت مركزا تدريبيا متخصصا بالاسواق المالية العالمية والمحلية والاقتصاد الرقمي والالكتروني لتدريب ابناء الوطن ليصار الى خلق فرص عمل داخل وخارج المملكة وذلك بالتعاون مع اكاديمية ماركتس تريدر الامريكية.