أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2024

«يونيليفر» تفصل وحدة الآيس كريم وتلغي 7500 وظيفة لخفض التكاليف

 لندن: «الشرق الأوسط»

قالت شركة «يونيليفر» يوم الثلاثاء إنها ستفصل وحدة الآيس كريم التابعة لها، موطن العلامات التجارية الشهيرة مثل «ماغنوم» و«بين آند جيري»، وستلغي 7500 وظيفة في برنامج جديد لخفض التكاليف.
 
وهلّل المستثمرون لهذه الخطة بحماس، ما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة «يونيليفر»، وهي واحدة من أكبر شركات السلع الاستهلاكية في العالم، بنسبة 6 في المائة تقريباً، وفق «رويترز».
 
وقالت شركة «يونيليفر» المدرجة في لندن إن عملية النقل ستبدأ على الفور ومن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية عام 2025. ويعمل قسم الآيس كريم «على الانتقال إلى مقر رئيسي منفصل في أمستردام»، لكن الرئيس التنفيذي هاين شوماخر قال في اتصال مع الصحافيين إنه «منفتح على الخيارات» فيما يتعلق بمكان الإدراج.
 
ورحب المستثمر الناشط وعضو صندوق «نيلسون بيلتز» بخطة الشركة. كما أعربت شركة «أفيفا»، وهي أحد أكبر المساهمين في «يونيليفر»، عن ترحيبها بقرار الفصل.
 
وقالت «يونيليفر» إنها تهدف إلى تحقيق نمو متوسط في المبيعات الأساسية وتحسين هامش ربح معتدل بعد الانقسام. ويشكل قسم الآيس كريم نحو 16 في المائة من مبيعات «يونيليفر» العالمية، وفي بعض البلدان يساهم بنسبة الثلث أو 40 في المائة.
 
كما أطلقت المجموعة، التي تشمل علاماتها التجارية الأخرى صابون «دوف» وبهارات «مارميت وهيلمان»، برنامجاً لتوفير تكاليف تصل إلى نحو 800 مليون يورو (869 مليون دولار) على مدار السنوات الثلاث المقبلة. وستؤثر التغييرات المقترحة على نحو 7500 وظيفة على مستوى العالم معظمها في المكاتب، ومن المتوقع أن يكون إجمالي تكاليف إعادة الهيكلة نحو 1.2 في المائة من إجمالي دوران الشركة خلال الفترة.
 
وستؤثر التخفيضات على نحو 5.9 في المائة من القوى العاملة في «يونيليفر» والتي تبلغ نحو 128.000 شخص.
 
وقال شوماخر: «نحن نبحث في جميع أنحاء المنظمة؛ أي في مكتبنا الرئيسي، ومركز الشركة، وكذلك في نقاط تنسيق مجموعات الأعمال، وكذلك في الوحدات التجارية في البلدان»، لكنه لم يوضح المناطق التي ستتأثر بشدة بتسريح العمال.
 
وتعد هذه الخطوة تصريحاً كبيراً من شوماخر، الذي أصبح الرئيس التنفيذي في يوليو (تموز) وشرع في أكتوبر (تشرين الأول) في وضع خطط لاستعادة ثقة المستثمرين من خلال تبسيط الأعمال بعد الاعتراف بأن «يونيليفر» قد حققت أداءً ضعيفاً في السنوات الأخيرة. وتعرض سلفه ألان جوب للانتقاد بسبب السماح لمحفظة العلامات التجارية للمجموعة بالنمو إلى نحو 400 علامة، مما أدى إلى صرف انتباه الإدارة عن أفضل أداء لها.
 
من جانبه، قال رئيس الأسواق لشركة الاستثمار التفاعلي، وهي خدمة استثمارية عبر الإنترنت، ريتشارد هنتر: «ارتفاع سعر السهم يساهم إلى حد ما في عكس ما كان عاماً صعباً للغاية؛ إذ قلق المستثمرون بشأن شركة ذات آفاق نمو عالية محدودة وتحتاج إلى تبسيط أعمالها على الرغم من سمعتها كاستثمار دفاعي قوي».
 
وقالت الشركة إنها تستهدف نمواً في المبيعات الأساسية بنسبة تتراوح بين خانة الآحاد المتوسطة بعد فصل أعمال الآيس كريم، وفق وكالة «أسوشييتد برس».
 
وشهدت «يونيليفر» انخفاضاً في حجم المبيعات بنسبة 3.6 في المائة في عام 2022 بعد رفع الأسعار بنسبة 13.3 في المائة في المتوسط عبر علاماتها التجارية في ذلك العام. واستجابة لذلك، رفعت الأسعار بنسبة 2.8 في المائة فقط في العام الماضي وارتفعت المبيعات بنسبة 1.8 في المائة.
 
وأشار بعض المحللين إلى أن الانفصال عن «بين آند جيري»، المعروفة بالنشاط الاجتماعي الذي وضعها في خلافات في بعض الأحيان مع مالكها المؤسسي، يمكن أن يكون له جانب إيجابي إضافي للشركة.
 
وقال مدير الاستثمار في «أيه جي بل»، وهي شركة خدمات مالية، روس مولد: «من الفوائد الجانبية لخروج العلامة التجارية من محفظة (يونيليفر) أنه قد يهدئ ضجيج (استيقظ ثم أفلس)، ولكن على نطاق أوسع يبدو سبب القرار سليماً تماماً».
 
وأشار إلى أن انفصال الآيس كريم لم يكن متوقعاً على نطاق واسع من قبل السوق حتى لو أن «التصريحات السياسية من (بين آند جيري)، أثارت انهياراً بين بعض المستثمرين».