أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2019

النيابة العامة اليابانية تحدد أبريل موعدا لبدء جلسات الاستماع في قضية كارلوس غصن

 طوكيو:  تبدأ النيابة العامة اليابانية في نيسان/أبريل المقبل جلسات استماع لكارلوس غصن، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة نيسان، بحسب ما أوردت الجمعة وكالة الأنباء اليابانية “كيودو”.

 
ونقلت الوكالة عن “مصدر مقرّب من الملف” أن “محكمة دائرة طوكيو ستجري العام المقبل عشرات جلسات الاستماع” في قضية غصن “بمعدّل ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى” اعتبارا من 21 نيسان/أبريل.
 
وأوضحت الوكالة أن “الجلسات ستتضمن استجواب غصن ومسؤولين حاليين وسابقين في نيسان”، مشيرة إلى أن المداولات التمهيدية للمحاكمة بين المحققين ومحامي كارلوس غصن والقاضي حول “النقاط الرئيسية في النزاع” ستستمر حتى آذار/مارس.
 
وأُوقف غصن في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 بانتظار بدء محاكمته في تهم التصريح عن راتب أقل بملايين الدولارات مما كان يتقاضاه واستخدام أموال الشركة لغايات شخصية.
 
ونفى غصن ارتكاب أي مخالفة واتّهم مسؤولين في نيسان يعارضون خطته لاندماج أكبر مع شركة “رينو” الفرنسية بالتآمر عليه.
 
وكان لقضية غصن تداعيات كارثية على نيسان التي أعلنت في تموز/يوليو تراجع أرباحها الصافية بنحو 95 بالمئة في الفصل الممتد بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو، مؤكدة أنها ستلغي 12500 وظيفة حول العالم.
 
وتواجه الشركة صعوبات في الحفاظ على ثبات العلاقة مع رينو في إطار تحالف ثلاثي مع ميتسوبيشي أسسه غصن وترأسه سابقا.
 
وفي وقت سابق من أيلول/سبتمبر الحالي تنحى الرئيس التنفيذي لنيسان هيروتو سياكاوا بعدما كشف تدقيق داخلي أجري بعد اكتشاف فضيحة غصن أنه استفاد من مكافآت مالية مبالغ فيها.
 
ويتولى مدير العمليات الحالي ياسوشيرو ياماوشي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة بانتظار تعيين بديل لهيروتو سياكاوا. وتأمل الشركة بتعيين رئيس تنفيذي جديد قبل نهاية تشرين الأول/أكتوبر.
 
(أ ف ب)