أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2020

البطايـنـة: لـن نجـبـر العمـالـة الوافـدة القانونية على المغادرة

 

عمان -نيفين عبد الهادي  - آية قمق -  أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أن الوزارة لم ولن تجبر أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر ومغادرة أراضي المملكة اذا كان وضعه قانونيا.
 
وأشار الزيود في تصريح صحفي أمس إلى أن الوزارة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقدمان كافة التسهيلات للعمالة الوافدة المغادرة سواء باعفائها من المخالفات والغرامات أو دفع مستحقات العامل في الضمان الإجتماعي.
 
وأوضح أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقوم بتحويل مستحقات العامل الوافد إلى حسابه في بلده كحوالة بنكية والتأكد من استلامها لدى وصوله، لافتاً إلى أن تسليم العامل لمستحقاته من الضمان الاجتماعي قبل مغادرته المملكة لا يتفق مع نظام «المنافع التأمينية» ولا يمكن تسلمه لمستحقاته الا بعد التأكد من مغادرته لأراضي المملكة.
 
ولفت إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي قامت بمساعدة عدد كبير من العمالة الوافدة من خلال شراء تذاكر سفر لهم من مستحقاتهم، لمن لم يتمكن من شرائها .
 
وبين الزيود أن المبالغ المحولة من الضمان الاجتماعي للعمالة الوافدة المغادرة حتى تاريخه بلغت قيمتها 629 ألفا  و20 دينارا لـ 513 عاملا ، مضيفا أنه تم دفع 15.472  دينارا اثمان تذاكر سفر إلى 104 عمال ، كما بلغت قيمة السلف التي دفعت للعمالة الوافدة من مستحقاتهم في الضمان الاجنماعي 19.828 دينارا استفاد منها 196 عاملا .
 
وبين أن إجمالي عدد المسجلين من العمالة الوافدة من كافة الجنسيات على خدمة «سفر» المتوفرة على منصة «حماية» http://Hemayeh.jo بلغ 18.867 عاملا حتى تاريخه، منهم ما يقارب 72 % تصاريحهم منتهية صلاحيتها.
 
وأكد أن جميع إجراءات السفر للعمالة المصرية تتم بالتنسيق مع السفارة المصرية في عمان التي أبدت على لسان سفيرها تقديرها لهذه الإجراءات.
 
ولفت إلى أن سفر العامل الوافد من الجنسية المصرية في حال رغب أن يكون سفره دون العودة للمملكة ولم ينته تصريحه يعود إلى عدم القدرة على الإلتزام بالعودة بسبب ضبابية مواعيد فتح المطارات وإمكانية استقبال قادمين إلى أراضي المملكة بسبب الظرف الصحي المرتبط بجائحة كورونا.
 
وأشار إلى أنه بالرغم من ضمان استلام العمالة المغادرة لمستحقاتها لدى وصولها لبلدها بحسب الأرقام الصادرة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ولخلق نوع من الارتياح بين أوساط العمالة المغادرة فقد قامت الوزارة بإنشاء خدمة على منصة http://Hemayeh.jo اسمها «انا عامل وافد لم استلم مستحقاتي من الضمان الاجتماعي» وسيتم تفعيلها اعتبارا من يوم غد الاثنين لإتخاذ الإجراء المناسب خلال 24 ساعة من ورود أي شكوى حال وجدت.
 
وعبر الزيود عن تقدير واحترام الأردن والأردنيين للعمالة الوافدة بشكل عام والعمالة المصرية على وجه الخصوص لما لها من أثر كبير في عمران وتقدم المملكة إلى جانب إخوانهم الأردنيين طوال السنوات الماضية، مؤكدا أن العمالة الوافدة من كل الجنسيات المقيمة على أراضي المملكة هم بين أهلهم لأن هذا ديدن الأردنيين الذي أرساه جلالة الملك عبد الله الثاني .
 
من جهتها أعلنت السفارة المصرية أن مؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حولت حتى تاريخ 24 حزيران الحالي مستحقات 513 مواطناً مصرياً من العاملين بالمملكة للشركة المتخصصة التي ستتولى تحويلها لأحد البنوك المصرية حتى يتسلم هؤلاء المواطنون مستحقاتهم في مصر.
 
وبينت السفارة في بيان صدر عنها أن هؤلاء المواطنين المصريين هم ممن سجلوا عبر منصة وزارة العمل «حماية» المُخصصة للعمالة الوافدة الراغبة بمغادرة الاردن نهائيا.
 
وقالت السفارة إن الشركة ستحول المبالغ المُستحقة لهؤلاء بدءاً من اليوم إلى بنك القاهرة، مشيرة إلى أنه جار العمل على استكمال تحويل مستحقات باقي المواطنين المصريين الذين سجلوا على منصة «حماية».
 
وأشادت السفارة بمبادرة وزارة العمل بإطلاق منصة «حماية» في نيسان الماضي للتيسير على العمالة الوافدة الراغبة بمغادرة المملكة نهائيا في ظل الظروف الاستثنائية التي خلفتها جائحة كورونا.
 
وأشادت السفارة بهذا التعاون الذي ساهم بتسهيل سفر عدد كبير من المصريين الذين سجلوا على المنصة، منها تنظيم 19 رحلة جوية خلال الفترة من 14 إلى 20 حزيران، إضافة إلى تنظيم عدد آخر من الرحلات الجوية والبحرية لنقلهم إلى وطنهم خلال الفترة المقبلة.
 
وأكدت السفارة على استمرار التنسيق خلال الفترة القادمة وتعزيزه مع وزارة العمل بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، في ظل الروابط القوية والرؤى المشتركة التي تجمع بينهما.