أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2019

البطاينة يحث مؤسسة التدريب المهني لمحاربة البطالة والعمل بجد لربط التدريب بالتشغيل

 

عمان -الدستور - آية قمق  - حث وزير العمل نضال البطاينة مؤسسة التدريب المهني على مزيداً من السياسات الناجعه لمحاربة البطالة والعمل بجد لربط التدريب بالتشغيل وإثراء العملية التدريبية وربط عمل المؤسسة بمتطلبات سوق العمل.
 
وذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة مؤسسة التدريب المهني كونه رئيس مجلس إدارة المؤسسة بحضور مدير عام المؤسسة وأعضاء المجلس في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مؤسسة التدريب المهني.  
 
وشكر البطاينة إدارة المؤسسة على الجهود التي بذلت في سبيل التطوير الإداري والفني
 
ومن ثم تمت مناقشة جدول أعمال الجلسة حيث تم بحث واقع القبول والتسجيل في المؤسسة للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩ حيث بلغ أعداد المقبولين للفصل التدريبي الأول حوالي 8000 متدرب ومتدربة، وهي تمثل زيادة في أعداد الملتحقين ما نسبته 25% عن العام الماضي ومرد ذلك للحملة الإعلامية التي جاءت بتوجيهات مباشرة من معالي رئيس مجلس الإدارة إلى جانب توجه الأهالي نحو التدريب المهني وتحسن الصورة الذهنية لدى الأردنيين عن التعليم المهني والتقني، ويتم تسجيل المتدربين وفق مستويات التدريب وهي المهني والماهر ومحدد المهارات إلى جانب الدبلوم المهني والسياحي والتدريب والمستمر.
 
مؤكداً البطاينة على أهمية متابعة الخريجين من خلال وحدة تتابعهم ومجالات عملهم ومتابعته شؤونهم كونهم المنتج الرئيس الذي يمثل مخرجات وإعادة تشكيل لجنة الاعتماد وبهدف مشاركة القطاع الخاص والجهات المعنية بالمناهج حيث وجه رئيس مجلس الإداره وزير العمل لتكون اللجنة برئاسة مدير عام المؤسسة وعضوية مدير إدارة التعليم المهني والإنتاج / وزارة التربية والتعليم وثلاتة أعضاء خبراء من القطاع الخاص يقوم رئيس مجلس الإدارة بتسميتهم وعضو مختص من جامعة البلقاء التطبيقية وعضو مختص من جامعة الحسين وممثل مختص من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ومدير مديرية البرامج والاختبارات ومصادر التعلم عضواً ومقرراً.
 
وحول الهيكل التنظيمي المقترح لمؤسسة التدريب المهني، تم مناقشته وبشكل تفصيلي حيث تم التركيز على استحداث وحدة الاستثمار والترويج ومتابعة الخريجين ووحدة التخطيط والتميز المؤسسي، إلى جانب تغير مسمى وواجبات  العلاقات العامة والإعلام لتصبح وحدة العلاقات العامة والاتصال والتعاون الدولي، واعتماد في الهيكل التنظيمي المساعد للشؤون الإدارية والمالية ومستشار المدير العام الفني.
 
وأكد رئيس مجلس الإدارة وزير العمل بالأهمية بمكان تصميم برنامج اعتماد للمدربين يمنح المدرب فرصتين للتقدم لاجتياز الاعتماد. مؤكداً على ضرورة وأهمية التواصل مع جهات دولية مختصة لوضع برنامج اعتماد للمدربين وتصنيفهم ضمن المعايير الدولية. 
 
كما قرر البطاينة على تشكيل فريق عمل من كادر المؤسسة بعد تدريب وتأهيل هذا الكادر للتحقق من بيانات الخريجين المشتغلين في محالهم المهني والمشتغلين من الخريجين في غير مجالهم المهني، وذلك لمعرفة مدى نجاح المؤسسة في تحقيق شعار ربط التدريب في التشغيل، إلى جانب استحداث مديرية الاختبارات وذلك ضمن أسس ومعايير تقيم الأداء للمدربين والمتدربين.
 
ووجه رئيس مجلس الإدارة بوجوب تقيم الإتفاقيات الحالية والبرامج المطروحة لتتوافق ومتطلبات سوق العمل ولربطها بالتشغيل.
 
وفي نهاية الجلسة شكر أعضاء المجلس وفاعليتهم ومشاركتهم كمثال وأنموذج لتعاون القطاعين العام والخاص لما فيه من مساهمة في التنمية الشاملة ومصلحة الوطن والعمل وفق رؤية جلالة الملك المعظم وما يتوافق والميثاق الوطني للتشغيل.