أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2023

تجدد شكاوى ارتفاع فواتير الكهرباء بالشتاء بالأردن
خبرني - معتصم زمزم -
تواصل شكاوى العديد من المواطنين مؤخرا، من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء خلال شهري كانون الأول 2022 وكانون الثاني 2023.
ورصد موقع "خبرني"، العديد من الشكاوى وعدم اقتناع شعبي من التبريرات الرسمية لارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية.
 
وردا على ذلك، أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لـ"خبرني" أن ارتفاع الفواتير في الشتاء أمر متوقع، فيما أوضح خبير في شؤون الطاقة أن الأمر يحتاج إلى فرض رقابة حكومية.
 
الطاقة ترد
 
قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتورة تحرير القاق، الخميس، إن ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء مرتبطة بكمية الاستهلاك التي إذا زادت فتنعكس على قيمة الفاتورة، نتيجة انتقال كمية الاستهلاك إلى شريحة التعرفة الأعلى.
 
وأوضحت لـ"خبرني"، أن ارتفاع الفواتير في الشتاء أمر متوقع؛ نتيجةً لانخفاض درجات الحرارة وتغير في نمط الاستهلاك، مشيرة إلى أن نفس الأجهزة الكهربائية يتغير معدل سحبها في فصل الشتاء. 
 
وبيّنت القاق إنه لا بد من تجنب استخدام الأجهزة غير الموفرة مثل صوبات الكهرباء التي تُعتبر من أكثر وسائل التدفئة استهلاكاً للطاقة وأقلها كفاءة.
 
وأشارت إلى أنه في حال استخدام المُكيف لابد من التأكد من ضبط مُنظم الحرارة على درجة ( 24 مئوية ) للحصول على جو طبيعي واستهلاك أقل للطاقة، لافتة إلى أن استهلاك المُكيف للكهرباء سيزيد بنسبة ( 4 % ) عن كل درجة واحدة تقل أو تزيد عن ذلك.
 
الشوبكي يوضح
 
من جانبه، أوضح الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء يعود إلى ضعف الرقابة على شركات التوزيع، بالإضافة إلى الفاقد الكهربائي في فصل الشتاء الذي تجاوز  الـ 20% في شهري كانون الأول وكانون الثاني.
 
وأضاف الشوبكي في حديثه لـ”خبرني” أن مسلسل ارتفاع الكهرباء في الشتاء ملف مفتوح وشكوى دائمة للمواطنين، بسبب ضعف الرقابة الحكومية على شركات توزيع الكهرباء.
 
وحول الفاقد الكهربائي في الأردن بين الشوبكي بأنه ينقسم إلى فني بسبب ترهل الشبكة وعدم وجود صيانة دورية للشبكة الكهربائية وغير فني بسبب السرقات التي ترتفع في فصل الشتاء.
 
واختتم الشوبكي حديثه مطالبته الجهات المعنية بجلب شركة معتمدة لحل النزاعات لإيضاح وضع شبكة الكهرباء في الأردن فيما إذا كانت هناك أخطاء متعمدة من الشركات أو أن الارتفاع طبيعي.