أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2022

ميناء «شنغهاي» الصيني يستعيد نشاطه الشهر الماضي

 «الشرق الأوسط»

سجّل ميناء «شنغهاي» إلى حد ما زيادة في نشاطه، الشهر الماضي، من المستوى المنخفض، في أبريل (نيسان) الماضي، لكن إغلاق المدينة معظم الشهر ما زال يقلص العمليات في أكبر ميناء في العالم.
 
وطبقاً لبيانات، تم نشرها اليوم (الأحد) على الموقع الإلكتروني لمجموعة «شنغهاي إنترناشونال بورت غروب»، فإن الميناء قام بمناولة 3.4 مليون حاوية 20 قدماً، في مايو الماضي، أي أقل 10 في المائة عما كان عليه قبل عام، لكن بزيادة عن أبريل الماضي.
 
كما تعاملت المنشأة مع 37 مليون طن من البضائع في الشهر، بانخفاض 22 في المائة عن مايو 2021.
 
وأثّر الإغلاق المستمر منذ شهرين على سلاسل التوريد، داخل الصين، وعلى الصعيد العالمي؛ حيث إنه أدى إلى إغلاق المصانع في شنغهاي والمناطق المحيطة، وأيضاً سبّب تراجعاً كبيراً في حركة مرور الشاحنات.
 
وفي حين أن المدينة الآن خارج الإغلاق رسمياً، سيستغرق الأمر فترة طويلة لعودة الإنتاج والتجارة إلى وضعهما الطبيعي، خاصة إذا ارتفعت حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، مرة أخرى.
 
إلى ذلك، أظهرت بيانات صناعية انتعاش الأنشطة اللوجيستية للتجارة الإلكترونية بالصين، في مايو الماضي، بعد انكماشها في شهر أبريل الماضي، وهو ما يُعزى بشكل رئيسي للتدابير الوقائية ضد وباء «كوفيد 19».
 
وحسب نتائج استطلاع، قام به الاتحاد الصيني للوجيستيات والمشتريات وعملاق التجارة الإلكترونية «جي دي. كوم»، بلغ مؤشر تتبع الأنشطة اللوجيستية للتجارة الإلكترونية 104.3 نقطة خلال شهر مايو، بزيادة 2.1 نقطة عن أبريل.
 
ومع إطلاق مهرجان 18 يونيو (حزيران) الشهير للتسوق في البلاد منذ أول الشهر الحالي، وتطبيق حزمة من التدابير المشجعة، من المتوقع أن يشهد المؤشر توسعاً أسرع في يونيو.
 
وارتفع المؤشر الفرعي للتجارة بنسبة 5.4 نقطة في مايو (أيار) مقارنة مع أبريل إلى 117.8 نقطة. وانخفض المؤشر الفرعي للنفقات التجارية بـ2.1 نقطة في الشهر الماضي، لينهي زخم ارتفاع استمر لشهرين، حسب نتائج الاستطلاع.
 
من جهة أخرى، شهد قطاع التخزين الصيني توسعاً خلال شهر مايو الماضي، وفقاً لما أظهرته نتائج مسح أصدره الاتحاد الصيني للوجيستيات والمشتريات، وشركة «سي إم إس تي المحدودة للتنمية»، أظهر ارتفاع المؤشر الذي يتتبع تنمية القطاع بـ3.7 نقطة مئوية من شهر أبريل إلى 50.2 في المائة، ليعود إلى نطاق التوسع.
 
وتُشير قراءة المؤشر فوق 50 في المائة إلى التوسع، بينما تشير إلى الانكماش فيما لو كانت أقل من ذلك.
 
وقال وانغ يونغ، من شركة «سي إم إس تي»، إن القطاع انتعش في شهر مايو الماضي وسط التنفيذ الأسرع للسياسات الداعمة للنمو، واستئناف الإنتاج في المناطق المتضررة بالفيروس، مضيفاً أن التعافي الأضعف للطلب مقارنة بالعرض أدى إلى تخزين بعض المنتجات.
 
وتوقع المسح نمواً مستقراً للقطاع في المستقبل القريب، نظراً لدخول القراءات الفرعية للطلبات الجديدة، وتوقعات الشركات لأنشطة الأعمال منطقة التوسع.