أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2017

حنيفات: تنفيذ مشاريع زراعية بكلفة 5ر4 مليون

 

عمان -الراي -  لانا الظاهر - أعلن وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات عن جملة مشاريع تتعلق بالبنية التحتية بكلفة مالية تقدر (4.5) مليون دينار، مؤكدا أن البدء بتنفيذها قبل نهاية كانون اول الحالي.
 
وكشف حنيفات في تصريح الى «الرأي» عن تفاصيل تلك المشاريع، التي تتوزع بين تطوير بنى تحتية تتعلق بتطوير أقنية ري واخرى بالعلاجات البيطرية لمربي المواشي وعيادات بيطرية متنقلة ومختبرات المتبقيات من الخضار، الى جانب دعم تنمية المرأة الريفية في المحافظات.
 
وأعلن الحنيفات بناء مختبر في وادي الاردن لفحص وتتبع المنتج الزراعي واخذ عينات من المزرعة لمختبرات المتبقيات بكلفة تقدر بمليوني دينار، اضافة الى مختبر اخر في السوق المركزي بتكلفة مليوني دينار مبينا ان الوزارة تبحث عن جهة مانحة لشراء الأجهزة بكلفة مليوني دينار وذلك لفحص المنتجات في السوق المركزي بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية وامانة عمان.
 
قروض لمربي الاسماك
 
اوضح الحنيفات ان الوزارة تتوجه لمنح مربي الاسماك قروض دون فوائد لزيادة الاستزراع السمكي وزيادة الانتاج المحلي حيث زادت نسبة الانتاج من 5%-35% مما يعمل على تحسين العملة الصعبة.
 
الى ذلك قال الحنيفات الى فتح سوق المواشي بحوالي 600 الف وتزويد السوق بحوالي 150 الف استعدادا لعيد الاضحى، لافتا الى ان العام الماضي تم استيراد حوالي( مليون و 385) الف رأس من المواشي.
 
انتاج الزهور
 
وبين الحنيفات ان الوزارة بذلت جهود في سياستها التابعة لحماية المنتج المحلي ومنها قطاع الزهور حيث زادت نسبة انتاج وبيع الزهور بحوالي 20% خلال الاربع اشهر الماضية مما ادى الى رفع اسعار الزهور ووقف باب الاستيراد من الدول الاخرى وزاد الطلب على الزهور المحلية مما انعكس ايجابا على المزارعين.
 
..ويؤكد أهمية مأسسة القطاع الزراعي
 
عمان - الرأي - اكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أهمية العمل على مأسسة القطاع الزراعي لتقديم ما هو أفضل ولتوجيه القطاع نحو المسار الصحيح لانعكاس ذلك على شريحة واسعة من المواطنين بحيث يلمس المزارعون الخدمات المقدمة للقطاع سيما وان صادرات القطاع تقدر بحوالي 20 بالمائة من مجمل الصادرات الكلية وهذا مؤشر ايجابي على نموه. وبحث الحنيفات خلال لقائه أمس نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة وعدد من اعضاء النقابة عدد من الأمور التي تهم منتسبي النقابة وأهمية التركيز والتعاون على تنفيذ مشاريع لغايات التدريب العمالة الاردنية وتشغيلها في الزراعة والعمل على استدامتها في القطاع الزراعي.