أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Sep-2017

حدادين: كميات البندورة ترتفع بالأسواق وبأسعار مناسبة بعد منتصف الشهر الحالي

 

حسين الزيود
المفرق-الغد-  قال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين إن إنتاج محصول البندورة المقبل وضمن العروتين المحيرة والمتأخرة في محافظة المفرق سيسهم في زيادة كميات الانتاج، لافتا إلى أن انتاج الدونم الواحد سيصل إلى 8 أطنان من البندورة، ما يوفر كميات كبيرة ومناسبة في الأسواق.
وبين حدادين أن الارتفاعات المتتالية في درجات الحرارة خلال الفترات الماضية أثر على العقد والإزهار، وبالتالي أثر في حجم الكميات الإنتاج، ما ساهم بتراجع الكميات الواردة إلى السوق، فضلا عن التأثير في أسعار الجملة والتجزئة، موضحا أن كميات البندورة ستزيد بعد الخامس عشر من أيلول (سبتمبر) الحالي بحيث يتواجد كميات مناسبة وكافية في الأسواق وبأسعار مناسبة.
وأشار إلى أن عمليات الانتقال من عروة إلى عروة في انتاج محصول البندورة تساهم في كميات الانتاج، منوها أن السوق المركزي شهد أمس كميات كبيرة من الخضار والفواكه مقارنة مع الأوقات السابقة وخلال عطلة العيد. 
وكان مدير مديرية الزراعة في محافظة المفرق المهندس عوني شديفات قال إن إنتاج البندورة في محافظة المفرق للعروة الأولى يكون من خلال مساحة الأرض المزروعة والبالغة 25 ألف دونم، بواقع 10 أطنان للدونم الواحد، موضحا أن العروة الثانية لمحصول البندورة في محافظة المفرق بدأت خلال شهر تموز (يوليو) الماضي وبمساحة أرض إضافية تبلغ 25 ألف دونم، ليصبح المجموع الكلي للعروتين الأولى والثانية 50 ألف دونم، فيما سيبدأ بعد ذلك انتاج البندورة من خلال العروة الثالثة.
ولفت شديفات إلى أن انتاج البندورة في محافظة المفرق يتوزع على أشهر العام ومن شهر أيار (مايو) وحتى شهر كانون الأول (ديسمبر)، موضحا أن الأرض المستغلة في زراعة البندورة في المفرق تزيد على 60 ألف دونم. وبين أن إنتاج البندورة في محافظة المفرق سيدفع باتجاه توريد كميات كافية إلى السوق المحلي، وبما يساهم في تخفيض سعر البندورة واستقرار أسعارها، فضلا عن توفر كميات كافية تغطي احتياجات المستهلك المحلي، وتوفير كميات كافية منها لغايات التصدير للخارج وبما يحقق الفائدة للمزارع.