أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2018

مشروع المدينة التجارية في المفرق يحصل على الاعتمادية من «المالي»

 الراي-توفيق أبوسماقه

قال عضو اللجنة المالية و التنموية و السياحية لدى مجلس محافظة المفرق صبري الزيادنه، أن مشروع المدينة التجارية المزمع انشاؤه في محافظة المفرق من قبل جامعة ال البيت،حصل على اعتماد من وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية.
 
و أضاف الزيادنة الى «الرأي» أن المشروع أضافه مجلس محافظة المفرق الى الخارطة الإستثمارية لمحافظة المفرق منذ أشهر،بقرار إجماع من رئيس و أعضاء المجلس، بحضور وزير الدولة لشؤون الإستثمار رئيس هيئة الإستثمار مهند شحاده خلال اجتماع عقد في المفرق لإطلاق الخارطة الإستثمارية لها.
 
و تبلغ كلفة المشروع الكلية الذي تقرر أن يقام على مدخل جامعة ال البيت الغربي،بحسب الزيادنه، نحو (30) مليون دينار و بتمويل من البنك الأوروبي للتنمية و التعمير بعد موافقة مجلس الوزراء التي حصل عليها المشروع،لافتا الى أن البنك سيطرح المشروع على المستثمرين الأوروبيين و المحليين و تمويل ممن يحتاج الى التمويل.
 
و أوضح أن المشروع كان مخطط له منذ عام 2011 أيّ في عهد رئاسة الجامعة السابقة و يشرف عليه نائب رئيس الجامعة لشؤون الإستثمار الدكتور سالم العون الا أن تأخير تنفيذه كان بسبب عدم امتلاك الجامعة للأرض لأنها كانت مملوكة للجيش،منوها الى أن مساحة المشروع تبلغ (200) دنم.
 
رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد خلف أخو إرشيده،أكد أن المشروع ريادي و سيحدث نقلة نوعية للمحافظة من خلال جامعة ال البيت التي ستتولاه و تضع مخططاته،لافتا الى أن مجلس المحافظة إطلع على مخططات المشروع و دراساته و قرر بعدها وضعه على الخارطة الإستثمارية للمحافظة.
 
و أكد أخو ارشيده أن أيّ مشروع استثماري التي ينفذ في محافظة المفرق قاطبة يحتاج موافقة مجلس المحافظة لوضعه على الخارطة الإستثمارية من أجل تنفيذه و هو ما كفلة القانون و يتفهمه الجميع،مشيرا الى أن المشروع يتطلب تشكل لجان من الشركاء وهم وزارة المالية و وزارة التعليم العالي و جامعة ال البيت و سيكون لمجلس المحافظة تمثيل أيضا.
 
وأكد أن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص الأردني لإستثمار المشروع الذي يعد الأول من نوعه في المحافظة لإحتوائه على مكونات ريادية ستنقل المحافظة الى التطور و التحديث و اللحاق بركب التنمية الشاملة و سيستفيد منها جميع أهالي محافظة المفرق.
 
من جهته أكد رئيس اللجنة المالية و التنموية و السياحية في مجلس المحافظة الدكتور علي البقوم،أن جهة التمويل للمشروع هو الشراكة مع القطاع الخاص و هو مشروع استثماري لمدة 25 عام ثم تعود ملكيته للجامعة،موضحا أن مكونات المشروع هي مخازن تجارية وسكنات طلاب و سكنات وظيفية و مول تجاري و قاعات متعددة الأغراض ومدرسة خاصة نموذجية و حديقة ألعاب و حديقة بلازا اضافة الى مساحات خضراء.
 
و أشار البقوم الى أن مساحة المشروع على الأرض هي (200000) م2 تتوزع على مساحة المباني بنحو (50000) م2 أيّ ما يساوي 25% من مساحة الارض و مساحة ممرات المشاة و البلازا تبلغ (15000) م2 أي ما يساوي (8% ) من مساحة الارض و مساحة الشوارع (30000) م2 ما يساوي 15% من مساحة الارض و مساحة المواقف هي (30000) م2 ما يساوي 15% من مساحة الارض اضافة الى المساحات الخضراء البالغة (10000) م2 ما يعادل 5% من مساحة الارض.