أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2017

قطر تعيد تشكيل عمليات شحن وتصدير الغاز الطبيعي المسال

 الأناضول: قالت شركة «قطر غاز» المملوكة للدولة أمس الأول أنها أكملت وشركة «رأس غاز»، التي تمتلك الحكومة القطرية حصة أغلبية فيها، أولى عمليات الشحن المشترك لإحدى شحنات الغاز الطبيعي المسال لتسليمها إلى موانيء مختلفة.

وأضافت «قطر غاز» في بيان ان هذه الطريقة لتسليم شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال إلى عدة موانئ من شركتين مختلفتين، تعد خير دليل على ما تتمتع به قطر من قدرة أنتاجية عالية ومرونة تشغيلية فائقة، إضافة إلى قدرتها على تلبية احتياجات العملاء بنجاح.
وتختلف طريقة الشحن المبتكرة، عن الطريقة التقليدية المتبعة في البلاد، لنقل شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال وتسليمها إلى ميناء واحد من طرف مورد واحد. ونفذت الشركتان عملية التحميل المشترك للشحنة، في محطة راس لفان في دولة قطر على متن الناقلة «الخوير»، إلى محطة استقبال «زيبروغ» في بلجيكا ومحطة «ساوث هووك» في المملكة المتحدة على التوالي.
وتعد «قطر غاز»، التي تأسست عام 1984، الشركة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. كما تعتبر «قطر غاز» أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ تبلغ طاقتها الأنتاجية 42 مليون طن سنوياً.
وشركة «رأس غاز المحدودة» هي شراكة تأسست في 2001، بين كل من «قطر للبترول» بنسبة 70 في المئة، وشركة «إكسون موبيل» الأمريكية بنسبة 30 في المئة.