أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2017

الصادرات اليابانية تقفز لأول مرة في 15 شهراً
وكالات - 
ارتفعت الصادرات اليابانية لأول مرة خلال 15 شهرا في ديسمبر كانون الأول بدعم مبيعات قوية للالكترونيات وقطع غيار السيارات في مؤشر إيجابي للاقتصاد القائم على التصدير وإن كانت سياسة الحماية التجارية الأمريكية تهدد بالإضرار بالتبادل التجاري في المنطقة وتقليص الطلب الخارجي.
 
وأظهرت بيانات وزارة المالية اليوم الأربعاء أن الصادرات ارتفعت 5.4 % على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول مقابل زيادة 1.2 % توقعها خبراء اقتصاديون، حيث  يأتي ذلك في أعقاب انخفاض 0.4 % على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني.
 
 
 
وتمثل هذه البيانات الاقتصادية أنباء سارة لبنك اليابان المركزي الذي تشير التوقعات إلى أنه سيحتفظ بنظرة متفائلة تجاه ثالث أكبر اقتصاد في العالم في مراجعة يجريها الأسبوع المقبل لآفاق النمو العالمي، غير أن المخاوف بشأن سياسة الحماية التجارية في ظل حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثارت غموضا بشأن التوقعات بعد انسحابه رسميا من اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادئ يوم الاثنين ليبعد بذلك الولايات المتحدة عن حلفائها الأسيويين.
 
 
 
وفي عام 2016 بأكمله حققت اليابان فائضا تجاريا 6.8 تريليون ين أي ما يعادل 59.95 مليار دولار  مع الولايات المتحدة بانخفاض 4.6 % عن عام 2015، فيما ارتفعت صادرات السيارات إلى الولايات المتحدة للعام الثاني على التوالي.
 
 
 
 وأظهرت بيانات وزارة المالية أن حجم الصادرات إلى الولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لليابان زاد في ديسمبر كانون الأول 1.3%  على أساس سنوي وهي أول زيادة في عشرة شهور وتصدرتها صادرات السيارات وقطع غيارها، كما ارتفعت الصادرات إلى الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لليابان 12.5% في ديسمبر كانون الأول إلى 1.3 تريليون ين وهو مستوى قياسي بدعم شحنات قطع غيار السيارات والأدوات الالكترونية.