أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Sep-2017

مجاهد: برنامج متكامل لإصلاح النقل العام في المملكة

 الدستور – حسني العتوم 

 
أكد وزير قطاع النقل المهندس جميل مجاهد ان الوزارة بصدد اعداد برنامج متكامل لاصلاح النقل العام في المملكة وتم اختيار محافظة جرش كنموذج للبدء بهذا البرنامج ، معربا عن امله ان يحقق هذا البرنامج حال تطبيقه نقلة نوعية بما ينعكس ايجابيا على مستوى خدمات هذا القطاع في المحافظة.
واضاف مجاهد خلال اجتماع عقد في مكتب محافظ جرش وضم رؤساء بلديات المحافظة والشرطة وهيئة القطاع في المحافظة والغرفة التجارية والمعهد المروري بان هذا البرنامج عرض على مجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه ،لافتا الى ان زيارته الى المحافظة تاتي في هذا الاطار لمناقشة البرنامج مع كافة الشركاء من مؤسسات رسمية وبلديات ومشغلين والذي سيكون على مراحل من ابرزها اعادة هيكلة شبكة النقل العام في المحافظة وتنظيم عمل المشغلين ،مؤكدا على اهمية تعاون كافة الجهات الرسمية والشعبية في جرش لإنجاحه .
ولفت مجاهد الى ان هذا اللقاء الميداني ياتي في اطار التنسيق مع كافة الجهات والتشكبيك فيما بينها لتنفيذ البرنامج لما له من اثر مباشر على تعزيز وتحسين خدمة النقل العام المقدمة للمواطنين في المحافظة.
ولفت الى ضرورة ان يكون التوسع العمراني الذي يشتمل على خدمات البنية التحية شاملا ايضا لقطاع النقل بحيث يكون تخطيط المدن متزامنا مع التخطيط الهادف لهذا القطاع  .
وكان محافظ جرش الدكتور رائد العدوان قدم ايجازا في بداية اللقاء عن واقع النقل والتحديات التي يواجهها في المحافظة والحلول المقترحة ،مشيرا الى اهمية اعادة النظر بهذا القطاع لما للمحافظة من خصوصية سياحية وما يرافق ذلك من جهود لربط المدينتين الاثرية بالحضرية لتحريك عجلة الاقتصاد في المدينة.
وقال العدوان ان بعض الاجراءات التي يتم اتخاذها من مخالفات مرورية لم تعد مجدية لمواجهة النقل مقابل الاجر او للذين يستخدمون مركباتهم كبسطات متحركة الامر الذي تطلب ايجاد ساحة لحجز المركبات المخالفة بعد ان قدمت مديرية الامن العام « ونش « لسحب تلك المركبات وتعزيز الكوادر الشرطية في المحافظة. وقال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل المهندس صلاح اللوزي ان برنامج اصلاح النقل العام في جرش سيكون جاهزا في كافة تفاصيلة خلال الفترة الوجيزة القادمة والذي سيبدا العمل به على ارض الواقع في غضون الاسبوعين القادمين . واضاف بانه وبهدف تسهيل الاجراءات على المشغلين سيتم فتح مكتب لفرح نقابة العاملين في القطاع في موقع مجمع الانطلاق بمدينة جرش .
وقدم رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة شرحا مفصلا عن الواقع المروري في مدينة جرش وما يعانيه من عثرات تاتي في مقدمتها النقل مقابل الاجر الامر الذي اوقع البلدية في شرك مديونية عالية لقاء اقامة مجمع الانطلاق ،مطالبا بايجاد حلول جذرية له قبل ان تتفاقم اوضاعه سوءا ،مطالبا قطاع النقل باستلامه واعادة اموال البلدية اذا اقتضى الحال.
واشار قوقزة الى ان البلدية ستفرغ من اعداد ساحة حجز المركبات في غضون ايام قليلة والتي ستستخدم لحجز المركبات المخالفة ،لافتا الى ان الازمة المرورية داخل مدينة جرش اصبحت على مدار الساعة .
ودعا مدير المعهد المروري العقيد احمد الوراورة الى تنظيم حملة مرورية توعوية في المدينة بالتعاون مع المدارس والهيئات الشبابية والبلديات وتغيير بعض المفاهيم السائدة لدى مستخدم المركبة حول مواقع الاصطفاف لا سيما امام المحال التجارية والتي عادة هي لاصحاب تلك المحال .
وطالب رؤساء بلديات المحافظة والغرفة التجارية باهمية اعادة النظر بالواقع المروري في المحافظة وايجاد حلول منطقية للمشاكل التي تواجهها وفي مقدمتها النقل مقابل الاجر من خلال اعطاء خطوط للنقل العام بحجم متوسط للجمعيات الخيرية .
وفي نهاية الزيارة زار الوزير موقع مجمع الانطلاق واستمع الى شرح من المشغلين عن الواقع المروري في المحافظة وما يواجهونه من تحديات ادت بالبعض الى ايقاف تام لحافلاته جراء المخاسر الكبيرة التي تكبدوها.