أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Dec-2022

4.4 تريليون دولار أصول البنوك العربية بنهاية 2022

 دبي – أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتّوح، أن تقديرات الاتحاد تشير إلى أن حجم الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي سوف تصل إلى نحو 4.4 تريليون دولار بنهاية العام 2022، مسجلاً بذلك نسبة نمو %8.5 على نهاية العام 2021.

وأوضح فتوح في بيان أن المؤشرات الأساسية للقطاع تشير إلى أن الودائع المجمّعة قد تصل إلى قرابة 2.850 تريليون دولار، والقروض إلى نحو 2.8 تريليون دولار.
ولفت فتّوح أن موجودات أكبر أربعة قطاعات مصرفية عربية، وهي الإماراتي والسعودي والمصري والقطري على التوالي، قد تخطت عتبة نصف تريليون دولار.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن تقارب موجودات أكبر قطاعين مصرفيين عربيين عتبة التريليون دولار لكل منهما بنهاية العام 2022.
وحققت معظم القطاعات المصرفية العربية نسب نمو وأداء جيدة خلال العام 2022، مستفيدة من الأوضاع الاقتصادية الجيدة السائدة في تلك الدول، ومن معدلات النمو العالية المدفوعة بارتفاع أسعار النفط والغاز من جهة، ومن التحسن الملحوظ في القطاعات غير النفطية، كالسياحة والاستثمار، بالإضافة إلى التحويلات من جهة أخرى.
وفي شأن آخر، دعا حاكم بنك فرنسا المركزي، فرانسوا فيليروا دي غالو، المصارف المركزية عالميا إلى تنسيق سياساتها النقدية، لأن إجراءاتها تؤثر على الاقتصادات الأخرى.
وقال دي غالو في كلمة بجامعة كولومبيا في نيويورك: “يجب أن تكون هناك إمكانية مشتركة للتنبؤ بصنع السياسات، وسنتوصل إلى أقرب حل للتعاون إذا تجنبنا المفاجآت الكبيرة بين صانعي السياسة”.
وذكّر المسؤول الفرنسي بتصريحات لنظيره الأميركي، جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي، الذي قال في 2019 إن “متابعة مهامنا الوطنية في هذا العالم الجديد تتطلب أن نفهم الآثار المتوقعة لهذا الترابط ونقوم بدمجها في صنع القرار السياسي لدينا”.
وأشار فيليروا دي غالو إلى أن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يبلغ “قبل نهاية هذا العام” إلى ما يسمى بأسعار الفائدة “المحايدة”، أي التي لا تحفز الاقتصاد ولا تتسبب في إبطائه، ويقدرها بـ2 %.
وقال: “لن نوقف رفع المعدلات هنا.. لكننا سندخل إلى جزء آخر من الرحلة، جزء أكثر مرونة وربما أبطأ، يعتمد على تقييم اقتصادي دقيق في كل اجتماع على حدة”. – (وكالات)