أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2018

الأردن الأول عربيا في مكافحة غسيل الاموال
خبرني  - هاشم سوالمة - تصدرت الأردن الدول العربية على مؤشر بازل لمكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب لعام 2018.
 
وحصل الأردن على 4.84 نقطة من اصل 10 (الأقل افضل) مسجلا -0.06 عن مجموع نقاط العام الماضي.
 
وضم التقرير هذا العام 129 دولة ، وغاب عنه 20 دولة كانت موجودة في ترتيب العام الماضي  لعدم اكتمال بياناتها اللازمة.
 
ويتم في هذا المؤشر ترتيب الدول من الأكثر خطورة إلى الأقل خطورة على أن تمثل النقاط التي تسجلها الدول من 0 إلى 10 مقياساً يوضح فيه مقدار الخطورة في مكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب.
 
ويستند المؤشر في تصنيفاته على تقييم مخاطر الدول في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تقييم أطر مكافحتها في الدولة، وعوامل أخرى ذات علاقة منها الشفافية المالية والشفافية العامة ومدى فعالية النظام القضائي في الدولة ومخاطر الفساد. ويمثل حصول الأردن على  4.84 مستوى خطورة متوسط.
 
وضم التقرير 11 دولة عربية بينها الأردن ، وجاء ترتيبها على النحو التالي : الأردن (41 عالميا) ، السعودية (49) ، قطر (51)، البحرين (65) ، مصر (68) ، الكويت (74) ، الامارات (77) ، لبنان (88) ، المغرب (97)، الجزائر(101) اليمن (113).
 
وفي قائمة الدول الأكثر خطورة، تصدرتها طاجكستان، وموزمبيق ثم أفغانستان ولاوس وغينيا بيساو، أما بالنسبة لقائمة الدول الأقل خطورة فقد جاءت في مقدمتها كل من، فنلندا، واستونيا، ثم بليتوانيا فنيوزيلندا ومقدونيا.
 
اما قائمة الدول الأقل خطورة فتصدرتها فنلندا، تلاها استونيا ، ثم ليتوانيا، و نيوزيلندا، و مقدونيا، و بلغاريا، و سلوفينيا، و السويد، و كرواتيا.