أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Sep-2019

التصنيف ودوره في جذب الاستثمار*لما جمال العبسه

 الدستور-اكدت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد اند بورز امس الاول تصنيف المملكة الائتماني السيادي عند مستوى B+/B، مع استقراره مستقبلا، وعادة هذا التصنيف يعتبر جيدا في جانبين اولهما – وهو الحل الاسهل - القدرة على الاستدانة من الخارج  في ظل احتفاظه على الاستقرار عند المستوى الايجابي مستقبلا.

اما الجانب الاخر، فان درجة التصنيف B+/B انما هي مؤشر جيد لتدعيم النمو من خلال تعزيز الاستثمارات المحلية وجذب استثمارات خارجية، التي تعد السبيل الاسهل والاكثر جدوى في اعادة الحياة للواقع الاقتصادي الذي يعاني الامرين، بل انه حجر الرحى للبدء في تدوير عجلة الاقتصاد للامام.
نتائج التقرير الدولي تتطلب من الحكومة بذل جهود أكبر لجذب الاستثمار من خلال عدة امور، اولها ان تقوم باجراء دراسات على ارض الوقع توضح الاثر الحقيقي للقرارات الاقتصادية القاسية التي اتخذت على مراحل، ويصاحبها وضع حلول منطقية وسريعة التنفيذ، فعلى سبيل المثال هناك حاجة لبحث تاثيرات المنظومة الضريبية المفروضة والمعمول بها حاليا ومدى تأثيرها على الاقتصاد برمته، والتوجه نحو تعديل الموقف وان كان بالتراجع عن بعض هذه الضرائب والرسوم، التي ولا شك سيظهر تاثيرها على الايرادات العامة في نهاية العام الحالي وستكون دون مستوى التوقعات.
ان الاصرار على ابقاء الامر على ما هو عليه دون الالتفات الى ما يدور في فلكه وغض النظر عن تأثيراته السلبية انما سيقود هذا التصنيف وغيره للخلف، فاذا كانت لدينا الآن القدرة على الاستدانة والسداد، والجاذبية للاستثمار، وابقينا الموضوع حبرا على ورق  وانجازا نكرره فلن نتفاجأ مستقبلا اذا تراجعنا.
لكن ان اردنا المحافظة على هذا المستوى بل ونطمح للتقدم فلا بد لنا من مواجهة الذات والوقوف عند ما قمنا به بل والتراجع عن اسباب تأزم اقتصادنا، من خلال تنفيذ الاوامر الملكية باجراء دراسات اقتصادية تظهر ما آل اليه الحال.
جلالة الملك اكد مرارا وتكرارا على اهمية الاستثمار وتوطينه وجذب المزيد منه، لتتبعه كل المنطقيات الاقتصادية العالمية، فهو السبيل الاهم لحل المشكلات الاقتصادية وتحقيق النمو المتوقع بل والهدف الاساس للدولة بان تزيد ايراداتها وتخفض من عجزها.