أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-May-2017

اكتشاف مبيد فعال بعينات محلية.. و"الزراعة" تحظر بيعه

 

عبدالله الربيحات 
 
عمان -الغد -  قرر وزير الزراعة خالد الحنيفات إلغاء تسجيل المبيدات التي تحتوي على المادة الفعالة "كلورفيناباير"، والتي أظهرت نتائج الفحوصات وجودها في عينات خضار أخذت من مزارع مختلفة وعينات الخضار من السوق المركزي.
وبين الحنيفات في تصريح صحفي أمس، انه "استنادا إلى توجيه لجنة تسجيل المبيدات في اجتماعها الأخير تم إلغاء تسجيل المبيدات التي تحتوي على المادة الفعالة كلورفيناباير، والتي أظهرت نتائج الفحوصات المخبرية في عينات الخضار التي أخذت من مزارع مختلفة، وجودها بالإضافة إلى نتائج فحوصات عينات الخضار من السوق المركزي".
واستندت اللجنة في توصياتها إلى المادة (31) الفقرة (أ) البند (2) من تعليمات تسجيل وتصنيع واستيراد وتداول والاتجار بالمبيدات رقم (ز/18) لسنة 2016، والتي تنص على "إلغاء تسجيل المبيد للاستخدام المحلي بقرار من وزير الزراعة إذا تبين أن استعمال المبيد في الظروف المحلية قد يتسبب بأضرار جانبية، حسب المعايير المحلية أو الدولية، على أي عنصر من عناصر البيئة".
وطلب الحنيفات من "الشركات المسجلة للمادة الفعالة أعلاه، بإشعار الوزارة/ مديرية الرقابة وصحة النبات بالكميات المتوفرة لديها من هذا المبيد وأماكن تخزينها ومحلات البيع، وإشعار مديريات الزراعة في المحافظات بقرار إلغاء تسجيل المبيد لتقوم بإبلاغ محلات الاتجار بالمبيدات بمضمون القرار، وحصر الكميات المتوفرة لديها من هذا المبيد وتتبع سير بيعه".
وبناء على القرار "يسمح بإدخال المبيد المستورد وبيعه إذا تبين أنه تم شحنه قبل صدور قرار إلغاء تسجيل المبيد، ويمنع طرح أي مبيد مصنع محليا تاريخ صنعه بعد قرار منع المبيد، وتصادر أي كمية توجد في الأسواق، ويسمح للمصانع المحلية بالتصنيع أو التجهيز لغايات التصدير فقط، على أن يتم إحضار موافقة مسبقة من الجهة الحكومية صاحبة العلاقة في الدولة المصدر لها، وإعلام الوزارة بذلك".
وكانت "الغد" نشرت مؤخرا خطة العمل التنفيذية والمبرمجة زمنيا لإجراءات تعزيز الرقابة على المنتجات الزراعية من الخضار المنتجة محليا، والتي باشرت وزارة الزراعة بتنفيذها على خلفية قرار دولة الإمارات العربية وقف استيراد بعض أنواع الخضار والفواكه من الأردن اعتبارا من منتصف الشهر الحالي.