أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Feb-2021

«قطر للبترول» توقع عقد توسعة ضخمة لرفع انتاج الغاز المُسال إلى 110 ملايين طن سنوياً

 رويترز: وقعت شركة «قطر للبترول»، أكبر مُوَرِّد للغاز الطبيعي المُسال في العالم، يوم الإثنين عقداً للمرحلة الأولى من مشروعها لتوسعة حقل الشمال والتي سترفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المُسال إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول 2026.

وجرى توقيع العقد، الذي يغطي أعمالا هندسية رئيسية على البر والمشتريات والتشييد، مع مشروع مشترك بين «شيودا» اليابانية و»تكنيب» الإيطالية معروف باسم شرق حقل الشمال.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس سعد الكعبي، في مؤتمر صحافي عن بُعد أن الإنتاج من تلك المرحلة سيبدأ بحلول الربع الرابع من 2025 وسيصل إلى الطاقة الكاملة بحلول أواخر 2026 أو أوائل 2027.
وأضاف أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 28.7 مليار دولار، مما يجعله أحد أكبر الاستثمارات في القطاع في السنوات الأخيرة وأكبر طاقة غاز طبيعي مُسال بنيت على الإطلاق.
وقال الكعبي، وهو أيضا وزير الطاقة في قطر، أنه بالرغم من استعداد «قطر للبترول» لتطوير حقل الشمال بمفردها، فإن عملية العطاءات لشركات النفط العالمية لتولي حصة تصل إلى 30 في المئة في المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ الأسبوع المقبل.
وأضاف أنه يتوقع اتخاذ قرار لإتمام شراكات مع شركات نفط عالمية لتوسعة الحقل بحلول نهاية العام.
ومن الشركاء منذ فترة طويلة في محطات الغاز الطبيعي المُسال القطرية «إكسون موبيل» و»رويال داتش شل» و»توتال» و»كونوكوفيليبس».
وسترفع المرحلة الثانية، والمعروفة بمشروع جنوب حقل الشمال، إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المُسال إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027 من 77 مليون طن سنويا في الوقت الحالي.
وقال الكعبي أن «قطر للبترول» تعمل حاليا على تقييم رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المُسال إلى مستويات أعلى من 126 مليون طن سنويا.