أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jul-2017

الصين تحث على وقف التنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

رويترز: حثت وزارة الخارجية الصينية على وقف الحفر للتنقيب عن النفط في جزء متنازع عليه من بحر الصين الجنوبي حيث تعمل شركة ريبسول الاسبانية بالتعاون مع فيتنام.
وبدأ الحفر في منتصف شهر يونيو/ حزيران الماضي في المنطقة 136/3 الفيتنامية المرخص بالعمل فيها لشركة النفط الحكومية الفيتنامية وشركة ريبسول الاسبانية وشركة مبادلة للتنمية الإماراتية.
وتقع المنطقة الجاري التنقيب فيها داخل منطقة على شكل حدوة حصان تطالب بها الصين من مياه بحر الصين الجنوبي وتتداخل مع ما تقول إنه امتيازاتها النفطية.
وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الصين لها حق سيادة لا يقبل الجدل على جزر سبراتلي التي تطلق عليها الصين اسم نانشا والحق في المياه وقاع البحر في المنطقة.
وقال لو في إفادة للصحافيين ردا على سؤال عما إذا كانت الصين قد ضغطت على فيتنام أو الشركة الإسبانية لوقف الحفر «الصين تحث الأطراف المعنية على وقف الأنشطة التي تمثل انتهاكا من جانب واحد وأخذ إجراءات عملية لحماية الوضع الإيجابي الذي توصلنا له بشق الأنفس في بحر الصين الجنوبي».
ولم يخض في تفاصيل.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية هذا الأسبوع أن فيتنام أوقفت الحفر هناك بعد تهديدات صينية لكن لم يرد تأكيد مستقل ولم يعلق مسؤولون من فيتنام أو من ريبسول على التقرير.
وتظهر بيانات تومسون رويترز إن سفينة الحفر ديبسي مترو كانت أمس الاثنين في الموقع نفسه الذي تقف به منذ بدء عمليات الحفر في المنطقة في منتصف يونيو/ حزيران. وتطالب الصين بالسيادة على أغلب مياه بحر الصين الجنوبي الغني بالطاقة والذي تمر عبره تجارة تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا. كما تطالب كل من بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام أيضا بالسيادة على أجزاء منه.