أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Oct-2017

واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني تُسجل أعلى مستوى منذ 6 أشهر

 رويترز 

وصلت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني إلى أعلى مستوى لها منذ 6 أشهر في أيلول (سبتمبر) الماضي، وسط حملة إيرانية لاستعادة حصتها في سوق النفط، والتي فقدتها خلال السنوات التي فُرضت عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي.
وأظهرت بيانات الجمارك أمس، أن كوريا الجنوبية خامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، استوردت 1.83 مليون طن من النفط الخام من إيران في أيلول، أو 446148 برميلاً يومياً، بزيادة 22.8 في المئة عن العام السابق، الذي بلغ خلاله حجم وارداتها من النفط الخام نحو 1.5 مليون طن.
وتشتري كوريا الجنوبية أساساً النفط الخفيف المعروف أيضاً باسم المكثفات من إيران، لكن البيانات لا تعطي تفاصيل هذه الواردات. وواصلت إيران زيادة إنتاجها النفطي منذ رفع العقوبات عنها العام الماضي.
وقال مسؤول في شركة النفط الوطنية الإيرانية الشهر الماضي، إن طهران «تهدف إلى إبقاء حجم صادراتها المجمعة من النفط الخام والمكثفات عند نحو 2.6 مليون برميل يومياً لبقية السنة».
إلى ذلك، أكدت «شركة بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) أمس، أنها أطلقت علامة تجارية جديدة موحدة لمجموعة شركاتها، ما يسلط الضوء على المدى الواسع لأعمالها. وتشهد «أدنوك» إعادة تنظيم ضخمة منذ تعيين سلطان الجابر رئيساً تنفيذياً لها العام الماضي.
وسبق للشركة أن أكدت في تموز (يوليو) الماضي، أنها تعتزم طرح بعض نشاطات الخدمات للاكتتاب العام، والدخول في تحالفات مع مستثمرين عالميين للمساعدة في إيجاد مصادر جديدة للإيرادات وفتح مزيد من الأسواق.