أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-May-2022

إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة بلغ 621 ميغاواط

 الراي- خولة ابو قورة

قال مدير الصيانة لشركة السمرا المملوكة للحكومة نزار السعيدات خلال جولة صحفية نظمتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الجنوب، أن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.
 
وبين أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة مبينا أن هذه المشاريع تسهم بشكل إيجابي بانتاج التكنولوجيا للملكة.
 
وتبلغ كلفة مشروع محطة رياح معان١٤٧ مليون دينار ، و الذي انشأ عام 2016 وتم الانتقال لمرحلة البيع التجاري في نهاية 2016
 
وبين أن المشروع مكون من 40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً، و يعتمد الانتاج على سرعة الهواء التي تتحكم بالقدرة الانتاجية.
 
وأشار إلى ان المحطة رياح الحسين في معان تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016.
 
وبدورة توقع مدير الكهرباء والطاقة المتجددة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، أن تصل نسبة الطاقة المتجددة خلال عام 2030 لحوالي 50% .
 
وأضاف المعايعة خلال جولة اقامتها هيئة تنظيم الطاقة في الجنوب أن الاردن من الدول المتقدمة جدا في ملف الطاقة المتجددة، مؤكداً ان هذه المشاريع ستوفر 4000 ميغاوط بجانب توفير 2500 ميغاواط من الطاقة المتجددة سواء كانت من الطاقة المتجددة او طاقة الرياح المربوطة على شبكة الكهرباء الوطنية.