أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Apr-2018

الصين تفرض رسوم حماية 25% على منتجات أمريكية
 أرقام -
 
أعلنت الصين الأربعاء فرض رسوم على العديد من المنتجات الأمريكية بقيمة 50 مليار دولار وذلك في أول رد على الرسوم التي أعلنتها الولايات المتحدة الأمريكية. وتشمل هذه الرسوم الصويا والذرة والسيارات ومنتجات كيماوية وبتروكيماوية.
 
 
 
وتتضمن القائمة التي اطلعت عليها "أرقام" نحو 106 منتجا من بينها منتجات بتروكيماوية مثل البولي ايثيلين، والـ PVC، والأكريليك، والايبوكسي.
 
 
 
وقالت وزارة التجارة الصينية أنها ستفرض رسوم حماية قدرها 25% على الواردات الأمريكية من البولي ايثيلين منخفض الكثافة والبولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي، والـ PVC  ومنتجات بتروكيماوية أخرى.
 
 
 
وتعد شركات البتروكيماويات السعودية والشركات الأمريكية أكبر مصدرين للسوق الصينية، وقد تستفيد الشركات السعودية جراء هذه الرسوم المفروضة على المصنعين الأمريكيين في حال تنفيذ هذه الرسوم عمليا وتصعيد الحرب التجارية بين الدولتين، حيث أن الرسوم المفروضة عالية لدرجة تجعل من الصعب على المنتجين الأمريكيين لهذه المواد التصدير للسوق الصينية.
 
 
 
ولم تحدد وزارة التجارة الصينية وقتا محددا لبدء تطبيق هذه الرسوم. ولم تشمل القائمة منتجات مثل البولي ايثيلين مرتفع الكثافة والبولي بروبلين والستايرين والميثانول ومشتقاته، ولكنها تضمنت منتجات أولية مثل سوائل البروبان وزيوت التشحيم.
 
 
 
هذا وحسب المعلومات التي ترصدها "أرقام" تقوم شركات "سابك" و "ينساب" و"كيان" و "بترورابغ" و "بتروكيم"  وشركات تابعة لـ "التصنيع" و "الصحراء"  بانتاج البولي ايثلين منخفض الكثافة والبولي ايثلين منخفض الكثافة الخطي، بينما تعد "سابك" الشركة السعودية الوحيدة التي تنتج الـ PVC.
 
 
 
وفي صناعة الأكريليك تعد الشركة السعودية لمونمرات الأكريليك المملوكة من قبل شركتي "التصنيع" و "الصحراء" المنتج الوحيد، بينما تعد شركة "نماء" المنتج الوحيد لراتنجات الايبوكسي في السعودية.