أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2023

الجنيه المصري يواصل رحلة خسائره أمام الدولار.. والبنوك الحكومية تطرح شهادة بفائدة 25 في المئة

 القدس العربي-تامر هنداوي

واصل الجنيه المصري رحلة خسائره أمام الدولار الأمريكي، وأظهرت بيانات البنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية في مصر، تسجيل الدولار سعر 25.95 جنيه للشراء، و26 جنيها للبيع، في تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل الجنيه أكبر تراجع في تاريخه أمام الدولار.
 
وسجل الدولار سعر 25.65 جنيه للشراء والبيع في بنك مصر، وبلغ الدولار 25.31 جنيه للشراء، و25.41 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي- مصر، أكبر البنوك الخاصة.
 
ويأتي تحريك سعر صرف الجنيه، بعد أيام من موافقة صندوق النقد الدولي على حزمة دعم مالي لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا، وإعلانه أنه سيحفز تمويلا إضافيا بنحو 14 مليار دولار.
 
وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تلجأ فيها مصر إلى الصندوق، حيث سبق ذلك مرتان في السنوات الست الماضية، أولاهما في عام 2016 عندما حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج طموح للإصلاحات الاقتصادية، والثانية بقيمة 5.2 مليار دولار لتخفيف الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا.
 
وقرر بنكا مصر والأهلي المصري، طرح شهادة ادخار جديدة بعائد 25%، هو الأكبر منذ 40 عاما، يصرف سنوياً، أو 22.5% يُصرف شهرياً، بهدف سحب السيولة من الأسواق لمجابهة التضخم.
 
وأقرّ “المركزي” المصري اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية في أكتوبر، استناداً إلى آلية العرض والطلب في السوق، وهو ما دفع إلى تهاوي الجنيه المصري مقابل الدولار بنحو 26.5% خلال الربع الأخير من 2022، وبنحو 57% منذ مارس/ أذار الماضي وحتى الآن.
 
عقب الإعلان عن الشهادات الجديدة، غيّر المؤشر الرئيسي لبورصة مصر مساره الصاعد صباحاً، وهوى 3.1% بعد الإعلان عن شهادات بنكية بعائد 25% ليصل إلى مستوى 14605.8 نقطة، وسط تداولات تجاوزت 840 مليون جنيه.
 
وتشهد مصر موجة تضخمية تتسارع كل شهر تقريبا منذ بداية العام الماضي، وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في آخر تقرير، أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل 18.7%  في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مقابل 16.2% في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.