أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2021

15 شركة للاستفادة من برنامج “سيرج”

 الغد-إبراهيم المبيضين

أعلنت “إنديفر الأردن” المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال– أخيرا عن اختيار 15 شركة ريادية واعدة للانضمام إلى الدفعة الأولى من مشروع (سيرج) الذي يهدف في خطوطه العامة الى مساعدة الشركات الناشئة الواعدة في التوسع والنمو والوصول إلى أسواق المنطقة والعالم.
وجرى اختيار هذه الشركات بعد تأهلها واجتيازها لعدة مراحل من الاختيار انتهت بفعالية عرض قدمته الشركات التي تم تصفيتها للجنة الاختيار التي ضمت ممثلين عن المؤسسات المشاركة بتنفيذ المشروع.
ويجري تنفيذ وتمويل مشروع “سيرج” بما نسبته 90 % من قبل برنامج “الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل” التابع للاتحاد الأوروبي “ابتكار الأردن” بمنحة قيمتها 5 ملايين يورو ونيف، ويقوم على ادارته تحالف شركات تحت إدارة منظمة “إنديفر الأردن” التي تدعم رواد الأعمال ذوي التأثير العالي، وشركة “أويسس 500” الصندوق المتخصص في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشركة “بيوند كابيتال” المعنية بدعم الشركات الناشئة.
ويهدف مشروع ” سيرج” الى تعزيز النمو المرجو وتسريع نمو 45 شركة مبتكرة بمعدل 15 شركة كل عام على مدار الثلاث سنوات من خلال تعزيز وظائف الأعمال الأساسية الخاصة بها ومساعدتها على تحديد فرص السوق واغتنامها، وهو يسعى إلى اختيار شركات من قطاعات مختلفة، وأن يكون تواجد 10 % إلى 20 % منها خارج عمان، إضافة إلى كون 20 % منها مملوكة من قبل النساء أو تركز على خلق بيئة عمل صديقة للمرأة.
واوضحت ” انديفر الأردن” أن الشركات التي تم اختيارها للاستفادة من المرحلة الأولى من المشروع تنوعت لتشمل 6 قطاعات: الزراعة، والتجارة، التجزئة وتكنولوجيا المستهلك، والتعليم، وبرامج وخدمات المؤسسات، والتكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية.
أما جغرافياً، فان 10 % من الشركات التي تم اختيارها تعمل في المحافظات، تحديدا في إربد وجرش، كما ان40 % من هذه الشركات تديرها نساء أو تركز على خلق وظائف صديقة للمرأة، وبهذا يكون قد تم تحقيق ضعف الهدف المنشود.
وقالت ” انديفر الأردن ” إن الشركات التي تم اختيارها ضمن المرحلة الاولى من النشروع هي: مدماك، وصقر، وأيومت، وريبزو، وألعاب طماطم، وسيرتا كيور، ومقسم، والمفكرون الصغار، ومنتجات أمينة الطبيعية للعناية بالبشرة، ووايز، وإيون دنتال، وقسطاس، وجوبدو، وبي أو إس روكت، ويوسف أفندي.
واكدت ” انديفر الاردن” أن هذه الشركات ستحصل على مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة خصيصًا لكل منها تهدف إلى تحسين وظائف الأعمال الأساسية وتعزيز الوصول إلى التمويل والوصول إلى الأسواق المحتملة بالاستفادة من شبكة إنديفر عالمياً.