أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Oct-2023

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة إلى 35%

  إسطنبول -رويترز: رفع البنك المركزي التركي، كما كان متوقعاً، سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس (خمس نقاط مئوية) إلى 35 في المئة أمس الخميس، ليواصل سياسة التشديد للشهر الثالث على التوالي مع تكثيف جهوده لكبح التضخم.

وفي استطلاع أجرته رويترز، توقع معظم الاقتصاديين رفع سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس، بينما توقع أربعة رفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة واقتصادي واحد 300 نقطة. وارتفعت أسعار الفائدة 2650 نقطة أساس (26.5 نقطة مئوية) منذ يونيو/حزيران.
وأكدت لجنة السياسات النقدية في البنك من جديد أنها مستعدة لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر حسب الحاجة للحد من التضخم الذي ارتفع إلى معدل سنوي قدره 61.53 في المئة في سبتمبر/أيلول ومن المتوقع أن يرتفع في العام المقبل.
وكان معدل التضخم الرسمي السنوي قد بلغ ذروته عند 85 في المئة في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي وعاد ليتجاوز نسبة 60 في المئة الشهر الماضي.
وقال المحلل المتخصص بالأسواق الناشئة تيموثي آش «يبدو بأننا سنشهد زيادتين أخريين بـ500 نقطة أساس الآن حتى نهاية العام، إذ يُرجَّح بأن تنتهي معدلات الفائدة عند 45 في المئة».
ورفع المصرف المركزي إلى الآن معدلات الفائدة بأكثر من أربعة أضعاف منذ تخلى الرئيس رجب طيب أردوغان عن معارضته لفكرة أن رفع معدلات الفائدة يساهم في مكافحة التضخم.
وأمس الاول أكد أردوغان أمام مؤيدين لحزبه الحاكم بأن تركيا تخوض «معركة متعددة الأوجه ضد التضخم». وأضاف في تصريحات متلفزة «تستغرق رؤية الخطوات المتخذة حيال الاقتصاد تنعكس على حياة الناس اليومية وقتاً».