أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jul-2015

قدرة شبكة الكهرباء الوطنية محدودة في استيعاب إنتاج مشاريع الطاقة المتجددة

 

رهام زيدان
عمان-الغد-  أنهت شركة ايطالية متخصصة مؤخرا دراسة تحدد قدرة شبكة الكهرباء الوطنية على استيعاب الكهرباء الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة.
وبحسب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة فإن هذه الدراسة اظهرت قدرة محدودة لهذه الشبكة على استيعاب طاقة جديدة في بعض مناطق الشمال ووسط المملكة، موضحا ان الشبكة في هذه المناطق ما تزال توفر سعات بنسب متفاوتة باختلاف المنطقة الا انها ليست كبيرة.
أما الشبكة في منطقة الجنوب، فإنها لم تعد قادرة على استيعاب اي طاقة جديدة بعد دخول مشاريع الجولة الاولى من الطاقة المتجددة، خصوصا في منطقة معان التي تتركز فيها غالبية المشاريع.
ولمعالجة هذه المحدودية، تنفذ الشركة مشروع الممر الاخضر لنقل الكهرباء الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة، مبينا في هذا الخصوص ان بنك الاستثمار الاوروبي وافق على منح الحكومة القرض اللازم لتنفيذ المشروع فيما ينتظر موافقة مجلس ادارة الوكالة الفرنسية للتنمية بصفتها الممول الآخر للمشروع.
وتوقع الدرادكة ان يتم توقيع اتفاقيات المشروع خلال الشهر الحالي؛ حيث تعمل الشركة في الوقت ذاته على تحضير وثائق العطاء استعدادا لطرحه.
يذكر أن لجنة الدين العام الحكومية وافقت أواخر الشهر الماضي على قرض تنفيذ مشروع الممر الأخضر  لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، فيما تبلغ قيمة القرض 126.9 مليون دولار .
أما التكلفة الإجمالية للمشروع فتبلغ نحو 159.7 مليون دولار؛ حيث تدفع الحكومة ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية، إلى جانب القرض ما قيمته 12.6 مليون دولار، تضاف إليها منح اوروبية من خلال سياسة الجوار بقيمة 20.2 مليون دولار.
ومن المفترض ان يوفر هذا الناقل سعة لاستيعاب 1200 ميغاواط ناتجة من الطاقة المتجددة من مشاريع المرحلتين الاولى والثانية التي ينفذها القطاع الخاص لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، والمشاريع الحكومية في مجالات الطاقة المتجددة كذلك.