أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2017

"نقابات العمال": 75 نزاعا عماليا العام الماضي
عمان - أكد رئيس اتحاد نقابات العمال في الأردن مازن المعايطة أن الاتحاد والنقابات العمالية الـ17 المنضوية تحت مظلته، حققت العام الماضي انجازات لتضاف لسلسلة المنجزات والمكتسبات التي راكمتها الحركة العمالية على مدى الأعوام الماضية.
وقال المعايطة إن الاتحاد بالتعاون مع مديرية علاقات العمل بوزارة العمل التي تشرف على المفاوضة الجماعية بين ممثلي العمال واصحاب الشركات والمصانع، اسهمت بالوصول إلى اتفاقات وتوقيع عقود عمل جماعية بلغت نحو 71 اتفاقية استفاد منها 115731 عاملا بكلفة فاقت 35 مليون دينار.
وأضاف في تصريح صحفي أمس، ان العدد الإجمالي للنزاعات العمالية التي جرى التعامل معها بلغ 75 و32 إضرابا خلال الفترة ذاتها، تم حل 53 منها بالتفاوض المباشر، بينما جرى حل 18 عن طريق مندوبي ومجالس التوفيق في الوزارة، وإحالة 4 الى المحكمة العمالية.
وتابع المعايطة ان حصيلة الاتفاقيات وعقود العمل الجماعية العام الماضي التي ابرمتها عدد من النقابات مع الشركات، حققت لعمالها مكتسبات وحوافز مالية، ضمن سعيها الدؤوب لتحقيق وتحصيل الحقوق العمالية.
كما أكد أهمية المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي المبنى على احترام دور كل طرف في العملية الانتاجية، اساسا لبناء علاقات عمل متوازنة تخدم العملية الانتاجية وتسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.
وأشار الى تركيز الحركة العمالية على ادخال المزيد من التعديلات على قانون العمل بالشكل الذي يكفل حماية العامل وتحقيق التوازن في المصالح وتعديل المواد المجحفة. -(بترا)