أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2023

الريادة والابتكار في الأردن*د. رعد محمود التل

 الغد

تشجيع مشاريع الريادة والابتكار في الأردن يتطلب مجموعة من الإجراءات والمبادرات المستدامة، والتي نستطيع من خلالها دعم هذه المشاريع. 
أول تلك الاجراءات يتمثل بتوفير الدعم المالي عبر الاستثمار في المشاريع الناشئة أو توفير التمويل اللازم للمشاريع الواعدة. ويمكن أيضًا توجيه تلك المشاريع الناشئة إلى مصادر تمويل أخرى مثل البرامج الحكومية أو صناديق رأس المال الاستثماري.
 
 
 
ثانيا، ان توفير المساحات والبنية التحتية أمر مهم لتلك المشاريع الريادية، وللشركات الناشئة والمبتكرة، مثل المساحات المشتركة أو المساحات المكتبية المشتركة. كما ان توفير البنية التحتية المطلوبة من الامور الاساسية، مثل اتصالات الإنترنت عالية السرعة والتجهيزات التقنية الأخرى.
ثالثا، يلعب الدعم القانوني والتقني دورا حيويا لتلك المشاريع، والذي قد يساعد في توفير الدعم القانوني والتقني للشركات الناشئة والمبتكرة، بما في ذلك تسجيل الشركات وإجراءات الملكية الفكرية والمشورة القانونية والتقنية الأخرى.
رابعا، على الحكومة ان تسعى لتوفير الشبكات والروابط لتلك المشاريع الريادية، فتوفير الفرص للشركات الناشئة للتواصل مع المستثمرين والمشترين المحتملين والشركات الأخرى في قطاعات ذات صلة يمكن تلك الشركات من تخطي الكثير من العقبات، من خلال تنظيم فعاليات الشبكات والمؤتمرات والمعارض لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات.
اخيرا، تبقى فكرة التدريب والتعليم المستمر حالة مستمره في كل القطاعات فتقديم البرامج التدريبية والتعليمية يحسن المهارات ويوسع نطاقات المعرفة.