أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2020

المقاولون الأتراك وقعوا العام الماضي عقودا لتنفيذ 400 مشروع إنشائي في الخارج

  الأناضول: وقّع المقاولون الأتراك خلال العام الماضي أكثر من 400 عقد لتنفيذ مشروعات إنشائية مختلفة في في عدد كبير من الدول، وسط تزايد إرساء العطاءات عليهم في تنفيذ مشاريع عمرانية ضخمة.

وتقول وزيرة التجارة التركية، روهصار بيكجان، ان إجمالي القيمة التراكمية لمشاريع المقاولات التي نفذها أتراك حول العالم تجاوز 400 مليار دولار منذ انفتاحهم على العالم.
وتتوزع المشاريع التي يتولاها مقاولون أتراك في عدد كبير من الدول الآسيوية والأوروبية، منها مشاريع عمرانية وأخرى تجارية، إضافة إلى مطارات، كما هو العقد الأخير الموقع مع شركة «ليماك» التركية لإنشاء مبنى جديد للركاب في مطار الكويت.
وأضافت في مقابلة ان المقاولين الأتراك باتوا يملكون سمعة جيدة على الصعيد العالمي «بفضل مبادراتهم، وسرعة إنجازهم المشاريع وتسليمها في أوقاتها المناسبة، فضلاً عن أسعارهم التنافسية.
وصنفت مجلة «ENR» المتخصصة بقطاع الإنشاءات الدولي، تركيا في المرتبة الثانية بعد الصين، ضمن قائمة «أكبر 250 مقاولا دوليا حول العالم، من حيث أعداد شركات المقاولة المنتشرة في بلدان العالم».
يذكر ان أن قطاع المقاولات يرتبط بشكل عام مع قطاعات الإسمنت، والحديد، والصلب، والآلات، مما يساهم في تعزيز صادرات تركيا من هذه المواد إلى البلدان التي يتولى فيها المقاولون الأتراك مشاريع مختلفة.
وقالت أيضا «شركاتنا المتخصصة في مجال المقاولة الدولية، تبنت خلال 2019، مشاريع أقل بثلاثة مليارات دولار عما كان عليه الحال في عام 2018، بسبب التطورات الجيوسياسية التي تشهدها منطقتننا».
وأضافت أنه رغم المصاعب والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، والتطورات الجيوسياسية التي تشهدها الأسواق التقليدية، فإن المقاولين الأتراك وقعوا خلال العام الفائت عقودا لتنفيذ 438 مشروعاً بقيمة 18 مليار دولار.
وحسب الوزيرة فإن الحجم التراكمي لإجمالي المشاريع التي تبنّاها المقاولون الأتراك منذ انفتاحهم على دول العالم بلغ 400 مليار دولار، حصلوا عليها مقابل تنفيذ أكثر من 10 آلاف مشروع في 125 بلدا. وأفادت ان «البلدان التي تبنّى فيها المقاولون الأتراك، أكبر عدد من المشاريع، خلال العام الماضي، كانت روسيا، وقطر، والكويت، وكازاخستان، وأوزباكستان، وتركمانستان، والسعودية، والعراق، والمجر، وصربيا، وأوكرانيا، ورومانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأذربيجان وبلغاريا».
وحول التوزيع القطاعي للمشاريع التي تولاها المقاولون الأتراك العام الماضي، قالت الوزيرة ان شق الطرق البرية جاءت في المرتبة الأولى، بإجمالي 2.9 مليار دولار، تلتها مشاريع الأنفاق، ومن ثم الجسور، فيما بلغت معدل قيمة المشروع الواحد، 41.4 مليون دولار.
وأضافت أن العام الماضي شهد أيضاً حصول الشركات التركية على عقود في مجال الاستشارات التقنية، حيث بلغ عددها 81 عقدا، بقيمة وصلت إلى 170 مليون دولار.