أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Sep-2021

الودائع بالدينار ترتفع 3 % وتستحوذ على 77.3 % من الإجمالي

 الغد-هبة العيساوي

ارتفعت قيمة إجمالي ودائع العملاء بالدينار في البنوك المرخصة بنسبة 3 % او ما مقداره 870 مليون دينار في أول ستة أشهر من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الأردني.
وبلغت قيمة ودائع الدينار29.1 مليار مقارنة مع 28.23 مليار في نهاية العام 2020 بحسب آخر الإحصائيات.
في حين ارتفعت ودائع الدينار بنسبة 8.8 % مقارنة مع مستواها في نفس الفترة من العام 2020 إذ كانت تبلغ 26.74 مليار دينار.
وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية أول ستة أشهر من العام الحالي 77.3 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغة 37.7 مليار دينار.
وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار.
والمغتربون الأردنيون الذين يحصلون على دخلهم بالعملة الصعبة يحولون جزءا من مدخراتهم إلى الدينار بسبب أسعار الفائدة الجاذبة.
والوديعة المصرفية النقدية هي النقود التي يعهد بها الأفراد أو الهيئات إلى البنك على أن يتعهد الأخير بردها أو رد مبلغ مساو إليهم عند الطلب أو بالشروط المتفق عليها، وتقسم الودائع حسب النوع إلى ثلاثة أقسام هي ودائع تحت الطلب، وودائع توفير، وودائع لأجل.
أما بالنسبة لودائع البنك المركزي بالدينار الأردني فقد زادت قيمتها بنسبة 4.1 % خلال أول ستة أشهر من العام الحالي إلى 553.1 مليون دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2020 بحسب بيانات البنك المركزي.
وبذلك تكون الودائع بالدينار لدى البنك المركزي قد زادت منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي بمقدار 22.1 مليون دينار.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فقد تراجعت في أول ستة أشهر من العام الحالي إلى 9.79 مليار دينار مقارنة مع 9.94 مليار دينار في نهاية العام 2020، بتراجع 1.6 %.
واشتملت تلك الودائع 8.54 مليار لدى البنوك المرخصة، و1.23 مليار دينار للبنك المركزي.