أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Sep-2020

الشركات الأمريكية العاملة في الصين ترفض الاستجابة لدعوة ترامب للعودة إلى الوطن

 د ب أ: أظهر تقرير صادر عن غرفة التجارة الأمريكية في مدينة شنغهاي الصينية أمس الأربعاء أن أغلبية الشركات الأمريكية العاملة في الصين رفضت الاستجابة لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالخروج من السوق الصينية والعودة إلى السوق الأمريكية.

وحسب المسح الذي أجرته غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي فإن حوالي 4 في المئة فقط من بين أكثر من 200 شركة صناعية أمريكية تعمل في الصين وشملها المسح نقلت مراكز إنتاجها من الصين إلى الولايات المتحدة.
وقال أكثر من 75 في المئة من الشركات الأمريكية أنها لا تعتزم نقل مراكز إنتاجها من الصين، في حين قال 14 في المئة منها أنها ستنقل جزءا من نشاطها إلى دول أخرى، وقال 7 في المئة فقط أنها تعتزم نقل مصانعها سواء إلى الولايات المتحدة أو إلى دول أخرى وقال كير جيبس، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي، أن «دول جنوب شرق آسيا هي الوجهة المفضلة … وليس بالتأكيد الولايات المتحدة» بالنسبة للشركات الأمريكية التي تقرر الخروج من السوق الصينية.
في الوقت نفسه أبدت أغلب الشركات التي شملها المسح تشاؤما بشأن حالة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. وقالت 27 في المئة من الشركات أن التوترات التجارية ستستمر إلى ما لا نهاية، في حين كانت النسبة التي ترى هذا الرأي في العام الماضي لإقل من 17 في المئة فقط.
وقالت 22.5 في المئة من الشركات أنها تتوقع استمرار التوترات لفترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات مقبلة. وكانت هذه النسبة في العام الماضي تبلغ 12.7 في المئة فقط.
وكان الرئيس ترامب قد جدد تهديده للشركات الأمريكية العاملة في الخارج يوم الاإثنين الماضي، وقال أنه سيفرض رسوما على الشركات التي تهجر أمريكا وتوفر الوظائف في الصين والدول الأخرى».