أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Oct-2020

"الزراعة المائية" تجلب أملاً للعائلات في مخيم جرش

 الراي- رهام فاخوري

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" امس برنامج زراعة الخضروات باستخدام أسطح المنازل، لمساعدة الشباب والأسر الأكثر ضعفًا في مخيم جرش على تعلم مهارات جديدة ليصبحوا أكثر قدرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي.
 
ودعم مشروع صنارة عشرين امرأة وشابًا في مرحلته الأولية عبر إنشاء عشرة أسطح منازل مجهزة بالكامل بأنظمة الزراعة المائية، بهدف تحفيز المشاركة الاقتصادية وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين الشمول المالي، مع الحفاظ على ترشيد استخدام المياه أيضًا.
 
وقالت ممثلة اليونيسف في الأردن تانيا شابويزات، "عبر توفير فرص سبل العيش المستدامة التي يقودها المجتمع، يمكن لمشاريع مثل هذا المشروع أن تعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب تعزيز المشاركة الإيجابية للشباب والعمل المناخي، وهناك جيل كامل من الأطفال ينشأ في عالم أصبح أكثر غموضاً نتيجة لتغير المناخ".
 
وفي مرحلته القادمة سيتم توسيع نطاق مشروع صنارة بدعم من شراكة برنامج "بروسبيكتس" آفاق، التابع للحكومة الهولندية، اذ سيتم إنشاء (140) سطح منزل إضافي، كل سطح منزل يدعم أسرتين من الأسر الأكثر هشاشة.
 
وقالت سفيرة مملكة هولندا إلى الأردن باربرا جوزياس، “تركز هولندا في الأردن على الأمن الغذائي وايجاد فرص عمل لائق للفئات الأكثر ضعفاً. يسعدنا أن نعلن أنه بالتعاون مع اليونيسف، سيتم توسيع هذا المشروع التجريبي إلى 140 سطح مجهز للزراعة المائية والتي ستدعم 280 أسرة في محافظة جرش، بدعم من هولندا من خلال شراكة آفاق.
 
وأثناء فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا، وبالوقت الذي لم تكن المنتجات الطازجة متوفرة بسهولة في المخيم، تم توزيع الآلاف من الخضروات المزروعة على الأسطح الخضراء في المجتمع المحلي كعمل من أعمال التضامن الاجتماعي مع الأسر الأكثر ضعفًا.