أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Mar-2018

شويكة: تعريب المحتوى الإلكتروني فرصة لتعزيز التعاون مع شركات الهند

 الغد-طارق الدعجة

 
نيودلهي- أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة أن تعريب المحتوى في قطاع تكنولوجيا المعلومات يعد فرصة استثمارية لتعزيز التعاون مع الشركات الهندية في ظل أن المحتوى العربي لا يتجاوز 3 % من الاجمالي العالمي.
وأشارت شويكة في تصريحات صحفية إلى وجود اهتمام هندي فيما يتعلق بتعريب المحتوى الإلكتروني، وأمن وحماية المعلومات، والأمور المالية والتقنية والتجارة الإلكترونية، لافتة إلى أن الأردن يمكن أن يكون نقطة انطلاق لشركات تكنولوجيا المعلومات لدخول أسواق المنطقة.
وأضافت شويكة أن الفرصة الكبيرة الاخرى للأردن بالعنصر الشبابي والذي يعتبر السواد الاعظم من المواطنين، إضافة إلى البنية التحتية ووجود حوافز واعفاءات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وله مستقبل ونمو مستدام.
وأوضحت أن زيارة مدينة بنجلور ساهمت في تمكين 12 شركة تعمل في مجال تكنولويجا المعلومات ورديادي أعمال من الاطلاع على التجربة الهندية الرائدة في هذا المجال، والاستفادة منها إضافة إلى عرض الحوافز والمزايا التي تقدمها المملكة لهذا القطاع.
وقالت إن التجارب الهندية الناجحة التي أطلع عليها ريادي الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات منحهم الأمل بالقدرة على البدء بالعمل ولو كان ذلك بمبالغ بسيطة، مشيرة إلى ان شركة "انفوسيس" الهندية بدأت بـ 250 دولارا والآن ايرادتها تصل إلى 4 مليارات دولار. 
وبينت ان معظم الشركات التي تم زيارتها في مدينة بنجلور كانت تركز على عمليات إعادة تأهيل الخريجين من قسم الهندسة أو تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج ودورات متخصصة على بعض البرامج التقنية لمدة محددة من اجل تطوير مهارتهم.
وأشارت إلى اجتماعات مهمة عقدها الوفد الأردني بحضور وزير الدولة لشؤون الاستثمار في مدينة بنجلور مع 25  مديرا تنفيذيا لشركات تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى القيام بزيادة عدد من الشركات التي تعمل في مجال الشركات الناشئة.
وبحسب شويكة، تم توجيه دعوة للشركات الهندية التي تعمل في تكنولوجيا المعلومات لزيارة الأردن لعقد منتدى في اقرب وقت، وذلك بهدف البناء على هذه الزيارة والاستمرار في التواصل والسعي لتشبيك الشركات الأردنية مع  الشركات الهندية.   وأشارت شويكة إلى تسجيل 240 شركة جديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات منذ قرار منح الاعفاءات لهذا القطاع العام الماضي، وبحجم استثمار وصل إلى 180 مليون دينار عملت على توفير 5444 وظيفة.