أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Nov-2018

المصرف المركزي التركي سيستخدم كل التدابير لخفض التضخم

 الحياة

توقع رئيس البنك المركزي التركي مراد جتين قايا، أن تسجل معدلات التضخم تراجعاً ضئيلاً هذه السنة إلى 23.4 في المئة، لتصل إلى 15.2 في المئة العام المقبل، مشدداً على أن «المركزي» سيستخدم التدابير المتوافرة لديه كافة للحفاظ على استقرار الأسعار ونسب التضخم.
 
 
وأوضح جتين قايا في كلمة خلال إعلان التقرير الرابع للتضخم ونقلتها وكالة الأنباء التركية (الأناضول)، أنه يتوقع أن تصل نسبة التضخم مع نهاية السنة إلى 23.4 في المئة، وتستقر عند حدود 15.2 في المئة في 2019، و9.3 في المئة في 2020. وأضاف أن المصرف المركزي سيساهم بإيجابية في البرنامج الاقتصادي الجديد الذي تم إعلانه من قبل وزارة الخزانة والمال في أيلول (سبتمبر) الماضي، من خلال اتباع سياسات مالية صارمة.
 
وأشار إلى أن إطار السياسات المالية الصارمة لا تكون عبر زيادة الضرائب، إنما من خلال خفض النفقات وتحقيق الاستقرار في الأسعار.
 
ولفت إلى أن نمو الاقتصاد العالمي والسياسات المالية في الدول المتقدمة وأسعار النفط والمواد الغذائية، أمور تلعب دوراً مهماً في تحديد نسب التضخم، مؤكداً أن «المركزي» سيستخدم كل التدابير المتوافرة لديه من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار ونسب التضخم. وارتفع معدل التضخم في البلاد، إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ أكثر من 15 سنة، لتسجل في أيلول (سبتمبر) 24.5 في المئة على أساس سنوي.
 
إلى ذلك، أظهرت البيانات ارتفاع صادرات تركيا خلال أيلول بنسبة 22.4 في المئة على أساس سنوي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
 
وتدنى العجز التجاري الخارجي خلال أيلول بنسبة 77.1 في المئة، وبلغت قيمته الإجمالية بليوناً و869 مليون دولار.