أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2023

«المركزي الأوروبي» نجم الأسبوع... وأسواق العملات تترقب بيانات النمو الأميركي

 الرياض: «الشرق الأوسط»

سيكون الحدث الأبرز الأسبوع المقبل في 26 أكتوبر (تشرين الأول) اجتماع المصرف المركزي الأوروبي؛ إذ يتوقع على نطاق واسع أن يعلق رفع أسعار الفائدة، في حين سيتم رصد القراءة الأولى للناتج المحلي في الولايات المتحدة عن الربع الثالث. وستتم مراقبة «كانتري غاردن»، أكبر مطور عقاري خاص في الصين الذي أصبح الآن في حالة «تقصير تقني» بعد أن فشل في الوفاء بمدفوعاته.
 
الولايات المتحدة
بعد إشارة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ستبقي أسعار الفائدة معلقة في اجتماع السياسة المقبل في خطابه نهاية الأسبوع، ستتطلع «وول ستريت» لمعرفة مدى ارتفاع النمو قبل أن يبرد الاقتصاد في الربع الرابع.
 
وتشير التوقعات إلى ارتفاع القراءة المتقدمة للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من 2.1 في المائة إلى 4.3 في المائة.
 
ويمتلك بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا نموذجاً يقدر الناتج المحلي الإجمالي في الوقت الفعلي، ويشير حالياً إلى نمو بنسبة 5.4 في المائة خلال الربع الثالث، وهو أعلى بكثير من التوقعات الرسمية.
 
ومن المتوقع أن تساعد القراءة الجديدة للناتج المحلي الإجمالي الدولار على استئناف ارتفاعه. وكان الاتجاه الصعودي للدولار مدفوعاً بمزيج من الأساسيات الاقتصادية القوية، والارتفاع المذهل في عوائد السندات الأميركية، وغياب أي بدائل قابلة للتطبيق في مجال العملات الأجنبية.
 
كما ستصدر القراءة الأولية لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر سبتمبر (PCE)، وهو مقياس التضخم المفضل لدى «الاحتياطي الفيدرالي»؛ إذ يرغب المستثمرون أيضاً في معرفة ما إذا كانت بيانات الدخل والإنفاق تظهر أن المستهلك لا يزال في حالة جيدة. ومن المتوقع أن تحقق كلتا القراءتين مكاسب شهرية بنسبة 0.4 في المائة.
 
وستصدر أرباح كل من: «3 إم»، و«ألفابت»، و«أمازون»، و«باركليز»، و«بي إن بي باريبا»، و«بوينغ»، و«بوسطن ساينتفيك»، و«بريستول مايرز سكويب»، و«شيفرون»، و«شيبوتل مكسيكي غريل»، و«كوكا كولا»، و«كولغيت بالموليف»، و«إكسون موبيل»، و«فورد موتور»، و«جنرال إلكتريك»، و«جنرال موتورز»، و«هيرشي»، و«إنتل»، و«آلات الأعمال الدولية»، و«ميرك»، ومنصات «ميتا»، و«مايكروسوفت»، و«نوفارتيس»، و«بي جي آند إي»، و«يونايتد سيرفيس»، و«يونايتد رينترز»، و«فيريزون كوميونيكيشنز»، و«فيزا»، و«فولكس فاغن».
 
ستبقى واشنطن العاصمة في دائرة الضوء حيث يواصل الجمهوريون في مجلس النواب النضال من أجل انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.
 
منطقة اليورو
من المتوقع أن يترك المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع المقبل، وفقاً للبيان الذي أعقب اجتماعه الأخير في سبتمبر (أيلول)، ولتصريحات مسؤوليه الذين أشاروا أكثر من مرة إلى أن أسعار الفائدة قد وصلت على الأرجح إلى ذروتها في هذه الدورة.
 
والسؤال بالنسبة لكثير من المتداولين هو ما إذا كان المصرف المركزي قد انتهى بالفعل أو ما إذا كان يمكن إغراؤه بزيادة أخرى. تشير التحركات الأخيرة في عائدات السندات إلى أن المستثمرين يتجهون بشكل متزايد إلى فكرة الارتفاع لفترة أطول. سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان المصرف المركزي الأوروبي يناقش هذا أو يرحب بالتحركات الأخيرة. كما ستكون مؤشرات مديري المشتريات ذات أهمية بالنظر إلى خطر الركود في العام المقبل.
 
المملكة المتحدة
سيتم التركيز على بيانات البطالة المتأخرة واستطلاعات مؤشر مديري المشتريات السريع الأسبوع المقبل. لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين حول المملكة المتحدة من استدامة انخفاض التضخم - الذي ادعى محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي أنه سينخفض بشكل حاد في أكتوبر (تشرين الأول) - إلى ارتفاع الأجور وضعف مبيعات التجزئة والعبء الاقتصادي المحتمل. كانت البطالة أعلى في هذا الوقت مما قد يمنح بنك إنجلترا الراحة من أن نمو الأجور سيعود إلى طبيعته قريباً. سيكون ظهور أعضاء من البنك المركزي في وقت لاحق من الأسبوع موضع اهتمام أيضاً.
 
الصين
أسبوع هادئ على التقويم الاقتصادي؛ إذ تصدر فقط أرباح صناعية لسبتمبر يوم الجمعة. ومن المتوقع أن تنكمش بوتيرة أبطأ من -9 في المائة على أساس سنوي مقابل -11.7 في المائة المسجلة في أغسطس (آب).
 
وستكون الأضواء على «كانتري غاردن»، أكبر مطور عقاري خاص في الصين الذي أصبح الآن في حالة «تقصير تقني» بعد أن فشل في الوفاء بمدفوعات القسيمة المتأخرة البالغة 15.4 مليون دولار من السندات الخارجية بالدولار بعد فترة السماح التي انتهت في 18 أكتوبر. وسيكون التركيز الآن على التفاوض مع حملة السندات على إعادة هيكلة مدفوعات القسيمة المتأخرة والوقت الذي تستغرقه الشركة لتقديم مخطط جديد.
 
كما أن فترة السماح لمجموعة أخرى من مدفوعات القسيمة المتأخرة على السندات الخارجية تقترب من انتهاء صلاحيتها مع استحقاق واحد في 27 أكتوبر مقابل 40 مليون دولار. وتهدد مسألة فوضوية الديون المخاطر النظامية والاستقرار الاجتماعي في الصين.
 
وهناك العديد من إصدارات الأرباح الرئيسية التي يجب ترقبها، منها: سنوك (الثلاثاء)، والصين للتأمين على الحياة (الخميس)، وسينوبك (الخميس)، وبنك سيتيك الصيني (الخميس)، وقوانغتشو للسيارات (الخميس)، وبنك التعمير الصيني (الخميس)، والبنك الزراعي الصيني (الجمعة)، وبنك الصين (الجمعة)، وبنك التجار الصيني (الجمعة)، وبينغ آن للتأمين (الجمعة).