أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Sep-2019

تأهيل الخط الحجازي بدلاً من إنشاء مسار جديد

 الرأي

قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني صلاح اللوزي ان الخط الحديدي سيخضع للتأهيل بدلا من اقامة خط سكة جديد في المملكة.
 
واضاف خلال ورشة نظمتها المؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، أمس تعنى بمجال إعادة تأهيل وصيانة مسار الخط الحجازي الأردني، ان الدراسات افضت الى اعادة تاهيل الخط الحجازي ضمن مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.
 
وشارك في الورشة التي نظمتها المؤسسة بالشراكة مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة العالم الإسلامي (كومسي) ومقرها في العاصمة التركية أنقرة، ممثلون من تركيا ومصر والوزارات والدوائر المعنية المحلية. واكد اللوزي أن الورشة تعد مؤشرا للأهمية التي توليها دول المنطقة لإعادة تأهيل مسار الخط الحجازي، باعتباره إرثا تاريخيا يزيد عمره عن 118 عاما، وتهدف إلى مناقشة الدراسات الهندسية التي أعدتها منظمة كومسيك التركية بالتعاون مع الخط الحديدي الحجازي، وتحديد العقبات والمشاكل الموجودة بالخط والاقتراحات ال?ي يمكن عملها لإعادة إحياء الخط بما ينعكس على الاقتصاد الأردني. واضاف ان الورشة تهدف ايضا إلى الخروج بتوصيات حول المشروع الذي ستكون المرحلة الأولى منه داخل حدود المملكة لمسافة 452 كم، وبكلفة تقدر بنحو 700 مليون دولار، معبرا عن أمله بالوصول إلى مرحلة جني الثمار عن طريق البحث عن ممولين وجهات مانحة لتنفيذ المشروع. ولفت إلى ان المؤسسة تسعى في مشاريعها لاستثمار أملاك الخط الحجازي وموارده لتسهيل النقل والتجارة والسياحة الداخلية والإقليمية، مبينا ان الورشة خير دليل على مواصلة نهج التوسع والاستثمار في المؤسسة ومواردها.