أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-May-2022

الأسواق تلتقط الأنفاس بعد أيام عاصفة

 «الشرق الأوسط»

ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الفتح، يوم الجمعة، مدعومة بآمال تحقيق تعافٍ اقتصادي في الصين عززه إعلان البنك المركزي عن مزيد من الحوافز، لكن مؤشر أسهم المنطقة يتجه صوب إنهاء الأسبوع منخفضاً بفعل مخاوف الركود.
وقادت أسهم قطاعي التعدين والطاقة المكاسب، ودفعت مؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية إلى الصعود 0.8 في المائة. وقلص هذا الخسائر الأسبوعية إلى أقل من واحد في المائة فيما سيصبح خامس تراجع أسبوعي في ستة أسابيع.
وكشفت بيانات أن مبيعات التجزئة البريطانية قفزت على نحو غير متوقع في أبريل (نيسان)، لكن توقعات إنفاق المستهلكين ظلت منخفضة بقوة.
كما أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع لتتعافى من هبوط بنسبة اثنين في المائة تقريباً في الجلسة السابقة مع قيام المستثمرين باقتناص الأسهم المنخفضة على أمل نمو أرباح الشركات.
وأنهى المؤشر «نيكي» التعاملات مرتفعاً 1.27 في المائة عند 26739.03 نقطة، وسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 1.18 في المائة. وارتفع المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.93 في المائة إلى 1877.37، وسجل ارتفاعاً 0.71 في المائة خلال الأسبوع.
وجاءت المكاسب رغم تراجع «وول ستريت» خلال الليل، متأثرة بالمخاوف بشأن التأثير الواسع للتضخم، وتراجع سهم «سيسكو سيستمز»، بعد أن خفضت الشركة المصنعة لمعدات الشبكات توقعات نمو إيراداتها في 2022، وقال شيجيتوشي كامادا مدير قسم الأبحاث في تاتشيبانا للأوراق المالية، «كانت الأسهم اليابانية قوية يوم (الجمعة) حتى مع استمرار (داو جونز) و(ستاندرد آند بورز) في خسائرهما».
أما الذهب، فارتفعت أسعاره الجمعة في طريقها لتحقيق أول مكاسب أسبوعية لها منذ منتصف أبريل، إذ أدى تراجع الدولار من أعلى مستوياته في عقدين والمخاوف المتزايدة بشأن النمو الاقتصادي الأميركي إلى إحياء الطلب على سبائك الملاذ الآمن.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1845.71 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05.56 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1844.30 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار الذهب المسعر بالدولار بنحو 1.9 في المائة هذا الأسبوع مع تراجع العملة الأميركية فيما ستكون أول خسارة أسبوعية تمنى بها في سبعة أسابيع.
وبين المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.5 في المائة إلى 22 دولاراً للأونصة، وزات بنحو 4.4 في المائة هذا الأسبوع. وارتفع البلاتين 0.1 في المائة إلى 963.49 دولار، وصعد البلاديوم 1.4 في المائة إلى 2034.63 دولار، وكلاهما في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 2.5 و4.5 في المائة على التوالي.