أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2023

«المركزي» التركي يرفع سعر الفائدة بأكثر من المتوقع إلى 40 %

 أنقرة: «الشرق الأوسط»

رفع المصرف المركزي التركي أسعار الفائدة أكبر من المتوقع بواقع 50 نقطة أساس إلى 40 في المائة، للشهر السادس على التوالي من الزيادات.
 
وقال المصرف المركزي، في بيان بعد اجتماع لجنة السوق مفتوحة، إن هذا المستوى يقع «بالقرب من المستوى المطلوب لتأسيس مسار خفض التضخم»، وإنه سوف يبطئ وتيرة التشديد ووضع حد لها «في فترة قصيرة من الزمن».
 
وذكر البيان، الذي اطلعت عليه «الشرق الأوسط»، أن التضخم الرئيسي انخفض في أكتوبر (تشرين الأول)، وأنه لا يزال يتماشى مع التوقعات الواردة في أحدث تقرير للتضخم. ولفت إلى أن المستوى الحالي للطلب المحلي، وتضخم الخدمات، والمخاطر الجيوسياسية تبقي ضغوط التضخم حية.
 
أضاف: «من ناحية أخرى، تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن الطلب المحلي قد بدأ في الاعتدال، حيث ينعكس التشديد النقدي على الظروف المالية. كما تقيم اللجنة أن توقعات التضخم وسلوك التسعير بدأت تظهر علامات التحسن. يسهم التحسن في ظروف التمويل الخارجي، واستمرار الزيادة في احتياطات النقد الأجنبي، والأثر الإيجابي لإعادة توازن الطلب على رصيد الحساب الجاري، وزيادة الطلب المحلي والأجنبي على الأصول المقومة بالليرة التركية بشكل كبير في استقرار سعر الصرف وفاعلية السياسة النقدية».