أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2018

البنك المركزي التركي يوقف انهيار الليرة برفع معدل الفائدة على الإقراض إلى 16.5%

 انقرة – وكالات: رفع البنك المركزي التركي أمس الأربعاء معدل الفائدة على الإقراض من 13.5% إلى 16.5% %، وفقا لبيان صدر بعد اجتماع غير عادي للجنة السياسة النقدية، وهو ما أدى إلى ارتفاع فوري لسعر الليرة التركية في أسواق الصرف، بعد ان كانت قد هبطت بقوة في المعالات المبكرة.

وجاء اجتماع لجنة السياسة النقدية، بعد يوم تراجعت فيه الليرة أمام العملات الرئيسية الأخرى بما في ذلك الدولار واليورو. كما فقدت حوالي 5% من قيمتها في تعاملات صباح أمس قبل أن تسترد جزءاً من خسائرها خلال التعاملات بعد قرار البنك المركزي.
وفقدت الليرة أكثر من 20% من قيمتها أمام الدولار منذ مطلع العام. وكان المستثمرون قد طالبوا البنك المركزي التركي بزيادة سعر الفائدة من أجل دعم الليرة، في حين يعارض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علانية رفع أسعار الفائدة.
وعند مساء أمس خسرت الليرة التركية اكثر من 3.5 في المئة من قيمتها مقابل الدولار. 
وفي مطلع الشهر الجاري، كان الدولار يسجل 4.15 ليرة. وفي قرابة الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينتش تم تداول الليرة التركية ب.4.84 مقابل الدولار بعدما ناهزت سقف خمس ليرات للدولار الواحد في بداية المعاملات.
وخسرت بذلك 3.6 في المئة من قيمتها أمس، وحوالي 20 في المئة منذ بداية العام، واكثر من 35 في المئة على 12 شهرا. وهو اسوأ اداء لعملة في بلد ناشىء، ويُذَكِّر بأزمة العملة الارجنتينية.
وتعاني الليرة التركية منذ أسابيع عدة على وقع تحذيرات الخبراء الاقتصاديين ومع اقتراب موعد الانتخابات المبكرة في 24 يونيو/حزيران، وخصوصا ان المكاسب الاقتصادية في العقد الاخير شكلت احد اسباب ازدياد شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية.
ويدعو خبراء اقتصاديون البنك المركزي الى اتخاذ اجراءات في مقدمها رفع نسب فوائده.
لكن أردوغان يرفض ذلك بشدة. وقد ألمح الأسبوع الفائت إلى انه يعتزم التأثير بدرجة أكبر على السياسة النقدية لبلاده في حال نجاح حزيه في الانتخابات.
وعلق جميل احمد، المحلل لدى «إف.إكس.تي.إم» الاستشارية ان «العملة التركية في تدهور مستمر» عازيا ذلك الى تصريحات اردوغان حول السياسة النقدية.
من جهة ثانية قال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، أمس «من يعتقد أنّ التلاعب بسعر صرف الليرة سيغير من نتائج الانتخابات المقبلة مخطئ، فالشعب كشف اللعبة ومن يقف وراءها، ولن يسمح لأحد بالنيل من تركيا».
وأضاف «ندرك جيداً وجود إرادة تسعى للتأثير على الناخبين الأتراك عبر رفع سعر الدولار أمام الليرة التركية، قبيل انتخابات 24 يونيو المقبل. نعرف قواعد الاقتصاد، ونؤكد أن اقتصادنا قوي».
وحذر بوزداغ من أن الجهات التي تقف وراء رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية «ستقوم بعمل الكثير من المؤامرات» قبيل الانتخابات.