أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2017

المنخفض الجوي يرفع الطلب على الخبز والمحروقات

الراي-سيف الجنيني
 
ارتفع الطلب على الخبز والمشتقات النفطية في السوق المحلية خلال يوم أمس وذلك في ظل تأثر المملكة بمنخفض جوي
 
وأكد ممثلو قطاعات مختلفة أن الطلب على الخبز ارتفع ليوم أمس بنسبة 25 % فيما ارتفع الطلب على المشتقات النفطية بنسبة 30 % حيث تم تعبئة نحو 117 الف اسطوانة في محطة عمان و40 الف اسطوانة في محطة تعبئة الزرقاء ومحطة اربد نحو 60 الف اسطوانة.
 
وقال نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي ان الاقبال على مادة الخبز العربي ارتفع يوم امس بنحو 25% عن الايام الاعتيادية بسبب الاحوال الجوية السائدة.
 
ولفت الحموي في تصريح ل» الرأي» الى ان الطلب على مادة الخبز العربي ارتفع خلال يومي الاربعاء والخميس الذي سبقا دخول المنخفض الجوي بنحو 50% استعدادا من المواطنين للمنخفض الجوي.
 
وذكر الحموي أن المخابز عملت خلال الايام الثلاثة الماضية بكافة طاقتها الانتاجية على مدار الساعة لتوفير مادة الخبز العربي وغيرها من المنتجات مبينا أن المخابز الالية ستعمل على مدار 24 ساعة والمخابز الحجرية بكامل طاقتها الانتاجية.
 
واشار الحموي الى أن وزارة الصناعة والتجارة أوعزت قبل يومين من دخول المنخفض الجوي بتزويد المخابز القريبة من المطاحن بمادة الطحين لفترة يومين والمخابز البعيدة عن المطاحن بفترة ثلاثة ايام نظرا لان فترة المنخفض الجوي ليست بطويلة.
 
وبين الحموي ان معدلات استهلاك المملكة من مادة الخبز العربي تقدر بنحو 8 ملايين رغيف في الظروف الاعتيادية.
 
ويشار الى أن صناعة طن الطحين تستهلك 107 لترات ديزل وهذا يرتب تكلفة اضافية على المخابز، فيما تقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن.
 
يذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 ألف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن
 
قال نقيب اصحاب محطات المحروقات المهندس نهار السعيدات ان الطلب على المحروقات ارتفع خلال اليومين الذي سبقا المنخفض الجوي وحتى يوم امس بنسبة 30% استعدادا للمنخفض الجوي
 
ولفت السعيدات في تصريح ل» الرأي» الى ان محطات الغاز عملت خلال الايام الماضية بكامل طاقتها الانتاجية حيث تم تعبئة نحو 117 الف اسطوانة في محطة عمان و40 الف اسطوانة في محطة تعبئة الزرقاء ومحطة اربد نحو 60 الف اسطوانة.
 
واشار السعيدات الى ان مخزون محطات المحروقات كافي من مادة الكاز والديزل موضحا انه النقابة زودت كافة المحطات في كافة انحاء المملكة من المحروقات لتلبية الطلب بسبب الظروف الجوية السائدة.
 
وبين ان محطات تعبئة الغاز الثلاثة عملت خلال الايام الماضية على مدار ال 24 ساعة لتأمين الطلب على مادة الغاز في ظل الظروف الجوية التي شهدتها المملكة خلال اليومين الماضيين.
 
وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تعديل اسعار المشتقات النفطية بنسبة أقل من ارتفاعاتها عالميا تماشيا مع الاوضاع الاقتصادية المحلية، حيت تم استعراض الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي.
 
ووفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر كانون الأول ارتفاع معدل سعر خام برنت من (45.01) دولار/برميل لشهر تشرين الثاني إلى (53.2) دولار/برميل وبنسبة 18.2%.
 
أدى هذا الارتفاع في سعر النفط الخام الى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة بلغت حوالي 12%، حيث ارتفع سعر مادة السولار بنسبة 11.8%، في حين كان الارتفاع في سعر البنزين أوكتان 95 نحو 11.8% فيما ارتفاع بنزين أوكتان 90 حوالي 12.5 % عن الاسعار العالمية لشهر تشرين الثاني الماضي.