أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2023

النفط العراقي يعود الى الاردن
خبرني - كشف الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة  عامر الشوبكي ، السبت ، عن وصول اول شحنات النفط العراقي المصدر الى الأردن، وذلك بعد توقفها في 24 كانون اول الماضي.  
 
وبحسب الشوبكي ، فأنه من المتوقع ان يعبر الى الاردن خلال اليوم، 111 صهريجا محملا بالنفط العراقي، بعد تمديد اتفاقية استيراد النفط العراقي للأردن إذ يسري التمديد الجديد لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر اذار من العام الحالي، بمعدل 10 الاف برميل يومياً، تمثل قرابة 10% من الحاجة اليومية للاردن من النفط، و بسعر تفضيلي يقل عن سعر برميل برنت 16 دولار، ليشمل اجور النقل وفرق النوعية.
 
واضاف الشوبكي في تصريحاته ان الاردن يستورد  النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين والمعمول بها منذ مطلع شهر سبتمبر من العام 2021.
 
وبموجب هذه المذكرة، يتم نقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء براً عبر الصهاريج، ويتم توزيع عدد الصهاريج الناقلة مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، فيما غيّر العراق منطقة تحميل النفط ، خلال العام الماضي، ليصبح من مستودع كركوك الحديث بدلاً من موقع مصفاة الصمود في بيجي وفقا للشوبكي. 
 
ووتابع الشوبكي ان الاتفاق يسهم باستمرار  توريد النفط العراقي للاردن، في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين، وتشغيل جزء من قطاع الشحن الاردني والعراقي، وتشغيل الخدمات المرافقة، ومنفذ جديد لصادرات النفط العراقية، واسعار تفضيلية تغطي 10% من احتياجات الاردن النفطية.