أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2018

نقابة تجار الخضار: استمرار وقف استيراد البطاطا والبصل سيرفع أسعارهما

 

أحمد التميمي
 
إربد -الغد-  توقع رئيس فرع نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد محمد قنديل ارتفاع أسعار البطاطا والبصل خلال الأسابيع المقبلة، وأن يتخطى سعر الكيلو واحد حاجز الدينار.
 
وأشار قنديل لـ "الغد" إلى قيام بعض التجار بتخزين مادتي البطاطا والبصل في البرادات بالتزامن مع توقف الإنتاج المحلي لهذين المنتجين خلال الأسابيع المقبلة والاستفادة من فارق الأسعار، خصوصا وأن أسعار هذين المنتجين يباعان بأسعار متدنية لا تتجاوز الـ 20 قرشا للكيلو في السوق المركزي.
 
وأكد قنديل أن الحكومة أوقفت استيراد هذين المنتجين حماية للمنتج المحلي، الأمر الذي سينعكس سلبا على المستهلكين في الأسابيع المقبلة، في حال لم تسمح الحكومة بالاستيراد في هذا الوقت من العام جراء قلة المعروض وزيادة الطلب.
 
وأوضح قنديل أن فتح الحدود مع سورية وإعادة الاستيراد لبعض أصناف الخضار والفواكه سيخفض الأسعار بنسبة 50 % عما هو عليه الآن، مشيرا إلى أن بعض التجار يقومون بالاستيراد من سورية عن طريق ميناء العقبة، إلا أن الكلفة تكون عالية عكس الاستيراد عن طريق البر.
 
ويباع كيلو البطاطا والبصل للمستهلك في الأسواق من 35 - 40 قرشا، وفق قنديل، مؤكدا أن أسعار البندورة شهدت انخفاضا خلال اليومين الماضيين بعد أن وصل سعر الكيلو 80 قرشا، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار سببه التصدير وقلة المعروض وأن هامش الربح للتجار عادة ما يكون بسيطا 6 % على الكيلو.