أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Nov-2020

توقيع اتفاقية بين «مركز دبي المالي العالمي» وبنك «هَبوعَليم» الإسرائيلي لتعزيز المنفعة المتبادلة

 دبي – وكالات الأنباء: أعلن «مركز دبي المالي العالمي» السبت، توقيع اتفاقية مع «هبوعليم» أحد أكبر البنوك في إسرائيل، بهدف الاستفادة من مجموعة فرص واسعة ذات المنفعة المتبادلة. وقال المركز المملوك لإمارة دبي في بيان أن الاتفاقية «ستتيح زيادة تأثير البنك الإسرائيلي الإيجابي في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الإماراتي فضلا عن زيادة مساهمة قطاعي التمويل والابتكار فيه».

وأضاف أن «هَبوعَليم» سيصبح جزءً من الشبكة العالمية التي يقيمها «مركز دبي المالي العالمي» مع بنوك ومراكز مالية وهيئات تنظيمية وشركات، تعمل على إحداث تغييرات إيجابية في القطاعين المالي والتكنولوجي. وحسب البيان، يتيح هذا التحالف إقامة أول حضور إقليمي لـ»بنك هَبوعَليم» خارج إسرائيل، للاستفادة من الفرص المصرفية والابتكار في الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب آسيا.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام» أمس الأول أنه بموجب المذكرة سيتعاون الطرفان في مجالات التكنولوجيا المالية المختلفة من خلال إطلاق المبادرات والمشاريع المشتركة، والتي تشمل تطوير حلول التكنولوجيا المالية التي من شأنها تسهيل التجارة الدولية وممارسة الأعمال وأنشطة الخدمات المالية بين الإمارات وإسرائيل، ودعم شركات التكنولوجيا المالية ورواد الأعمال الراغبين في تعزيز تواجدهم ضمن السوقين.
وأعلن ظاهر بن ظاهر المهيري، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل لدى «مركز دبي المالي العالمي» البدء في مرحلة جديدة في منطقة الشرق الأوسط لتعزيز وتطوير الأعمال وقطاع التكنولوجيا المالية.
وأضاف المهيري أنه ومن خلال هذا التعاون مع البنك الإسرائيلي سيتم العمل على تطوير قطاع الصيرفة والخدمات المالية في كلا السلطتين القضائيتين مؤكدا على أن المركز سيستمر في التعاون مع رواد القطاع الإستراتيجيين وإطلاق المبادرات الرائدة التي تلبي تطلعات مجتمع الخدمات المالية. وازدادت مؤخراً وتيرة الاتفاقات الثنائية بين الجانبين، كان أبرزها في مجال الاستثمار والقطاع المصرفي، وذلك استجابة لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، الموقع منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.
وسبق أن وقع البنك الإسرائيلي اتفاقا مع «بنك الإمارات دبي الوطني» أكبر بنوك الإمارة، في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين أبوظبي وتل أبيب. ومطلع سبتمبر/أيلول الماضي، قال «بنك أبوظبي الأول» أنه شرع في نقاشات مع بنكي «هَبوعَليم» و»لِئومي» بهدف تأسيس علاقات مصرفية «تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل».
من جانبه، قال دوف كوتلر، الرئيس التنفيذي لـ»بنك هَبوعَليم» أن «هذه الاتفاقية تعد تقدماً كبيراً نأمل من خلالها خدمة وتعزيز التعاون في المجال المالي بين الإمارات وإسرائيل». وأشار إلى أنها ستتيح لشركات التكنولوجيا المالية ومتعاملي البنك الوصول إلى عالم جديد من الفرص، لافتاً إلى أنهم أول بنك يوقع اتفاقية كهذه من شأنها إرساء العلاقات بين البلدين.
وطبقا لوكالة لوكالة الأنباء الإماراتية سيشارك دوف كوتلر في مهرجان «فينتك أبوظبي» 2020 حيث سيناقش فرص التعاون التي ستتيحها مذكرة التفاهم هذه ودورها في الوصل بين قطاعي التكنولوجيا المالية بين الإمارات وإسرائيل.