أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Oct-2018

ارتفاع أسعار خام برنت عالميا لأعلى مستوى في 4 سنوات

 واشنطن- حافظت أسعار الخام الدولي "نفط خام برنت" على صعودها مع افتتاح السوق الأميركية اليوم الخميس لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، لتتداول بالقرب من أعلى مستوى في أربع سنوات، مع استمرار التركيز السوق على النقص المحتمل في إمدادات إيران بعد سريان العقوبات الأميركية في تشرين الثاني المقبل، وطغي ذلك على تأثير الاتفاق الخاص بين السعودية وروسيا لزيادة الإنتاج.

وصعد خام برنت إلى مستوى 86.05 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 85.89 دولار، وسجل أعلى مستوى 86.40 دولار، وأدنى مستوى 85.74 دولار.
وحققت عقود برنت يوم الأربعاء ارتفاعا بحوالي 1.7% ، في خامس مكسب خلال الستة أيام الأخيرة ، وسجلت أعلى مستوى في أربع سنوات عند 86.73 دولار للبرميل.
ومع اقتراب الموعد النهائي للامتثال للعقوبات الأميركية على إيران في الرابع من تشرين الثاني المقبل، أصبح عملاء النفط الإيراني يقلصون المشتريات بشكل متزايد، وخفضت الإمارات العربية المتحدة واردات النفط من إيران إلى النصف خلال أيلول الماضي.
وعلى حسب بيانات وكالة بلومبرج، تراجعت شحنات النفط الخام من إيران "ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك" إلى 1.72 مليون برميل يوميا في أيلول الماضي، بانخفاض قدره 260 ألف برميل يوميا عن ما تم شحنه في آب الذي سبقه.
ويعتبر إجمالي ما تم تصديره من الخام الإيراني الشهر الماضي هو الأدنى للصادرات الإيرانية منذ شباط 2016، خاصة مع توالي استجابة معظم الدول الكبرى للضغوط الأميركية لخفض ووقف شراء النفط من إيران. (بترا)