أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2023

عطاءان لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

 الغد-طارق الدعجة

طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اخيرا عطاءين منفصلين لشراء 240 ألف طن من القمح والشعير لزيادة مخزون المملكة من هاتين المادتين بحسب البيانات الصادرة عن الوزارة.
وتتوزع كميات العطاءين التي تنوي الوزارة شراءها بواقع 120 ألف طن قمح و 120 ألف طن شعير ضمن مواصفات ومعايير محددة.
وحددت الوزارة آخر موعد لقبول عروض عطاء القمح ظهر يوم الثلاثاء المقبل، في حين آخر موعد لقبول عطاء الشعير يوم الاربعاء المقبل فيما دعت التجار الراغبين بدخول العطاءين إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة لكل نسخة عطاء.
وتقوم الوزارة، قبل طرح عطاء شراء القمح والشعير، بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وحددت الوزارة العديد من الشروط في دعوة العطاءين، منها أن تكون الشحنة خالية تماما من الحشرات الحية قبل التفريغ في ميناء الوصول أي قبل الإفراج عنه.
كما تتضمن الشروط انه في حال تبين إصابة حشرية في الباخرة عند وصول البضاعة يتم تبخيرها حسب اشتراطات وزارة الزراعة ويتحمل المتعهد النفقات والأضرار كافة.
وبحسب الشروط يحق للوزارة أن ترسل وفدا للإشراف على عملية التحميل وفحصها في ميناء التحميل، كما يتوجب على المتعهد القيام بالإجراءات اللازمة لتمكين الوفد القيام بالمهام الموكلة له.
وبحسب بيانات الوزارة يبلغ مخزون المملكة من القمح
والكميات المتعاقد عليها حوالي 1.4 مليون طن تغطي استهلاك يصل الى 16 شهرا.
ويستهلك الأردن شهريا 90 ألف طن من القمح و80 ألف طن من الشعير، علما بأن المملكة تستورد 95 % من احتياجاتها من هاتين المادتين لعدم كفاية الإنتاج المحلي منهما.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
كما تقوم باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير إلى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن.
وخصصت الحكومة 277 مليون دينار تحت بند دعم القمح والشعير والأعلاف في مشروع الموازنة العام الحالي.