أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2023

أزمة الطاقة تجعل السويد أكبر مصدر للكهرباء في أوروبا

 استوكهولم: «الشرق الأوسط»

قلبت أزمة الطاقة التي ضربت أوروبا في العام الماضي، على خلفية الحرب الروسية ضد أوكرانيا، أوضاع السوق رأساً على عقب، وأصبحت السويد أكبر مصدر للطاقة للقارة، بعد انقطاعات كثيرة للكهرباء في محطات الطاقة النووية بفرنسا.
وأظهرت بيانات الشبكة الأوروبية لمشغلي شبكات نقل الكهرباء (إنتسو - إي)، التي حلّلتها شركة «ريستاد إنيرجي»، أن السويد صدرت خلال العام الماضي 33 تيراواط/ ساعة كهرباء، كما أصبحت بريطانيا مصدراً صافياً للكهرباء لأول مرة، ولحقت بها إسبانيا وهولندا.
وأشارت «وكالة بلومبرغ للأنباء» إلى أن تجارة الطاقة في أوروبا اضطربت بشدة بعد التراجع الكبير في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، ومحاولات فرنسا إصلاح محطات الطاقة النووية المتقادمة، مما جعل فرنسا ثاني أكبر مستورد للكهرباء في أوروبا خلال العام الماضي. وتراجعت حدة أزمة الطاقة بفضل خطوط الربط الكهربائي بين دول القارة، التي وفرت حماية ضد أي انقطاعات في الكهرباء.
كما أبرزت أزمة أسواق الكهرباء أهمية تأمين البنية التحتية لقطاع الكهرباء وضرورة ربط شبكات الكهرباء في مختلف أنحاء أوروبا. وقالت ليزا فيشر، مدير برنامج أنظمة الكهرباء المحايدة مناخياً في مركز أبحاث «إي ثري جي» إن «البنية التحتية للكهرباء في أوروبا أصبحت - مثل كل أنظمة البنية التحتية الكبيرة - مصدراً للخطر؛ سواء نتيجة تعرضها لهجوم حقيقي أو هجمات سيبرانية، ومع ذلك فإنه كلما زاد الربط بين شبكات الاتحاد الأوروبي، أصبحت الخيارات المتاحة لتخفيف المخاطر أكثر».
ويستهدف الاتحاد الأوروبي ربط الدول الأعضاء، وعددها 27 دولة، بحيث تكون كل دولة قادرة على نقل ما يصل إلى 15 في المائة من إنتاجها الكهربائي للدول المجاورة، وذلك بحلول عام 2030.
ويتزامن التقرير مع بيانات أخرى تشير إلى أن أزمة الطاقة الأوروبية مرَّت من عنق الزجاجة خلال العام الحالي؛ إذ أظهرت تقييمات «خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ» أن الصيف الماضي كان الأكثر دفئاً في أوروبا منذ بدء تسجيل البيانات عام 1979، وكان عام 2022 بأكمله ثاني عام أكثر دفئاً، يتفوق عليه فقط عام 2020.
وجاء في التقرير الذي صدر يوم الاثنين أنه، في كثير من الأماكن، أدت موجات الحرارة مصحوبةً بأمطار قليلة والتربة الجافة لحدوث جفاف، مما أدى لوقوع مشاكل في الزراعة والنقل النهري وقطاع الطاقة. وبالإضافة لذلك، فاقم الجفاف الشديد من خطورة اندلاع حرائق الغابات، التي بسببها سجل الصيف أعلى حجم انبعاثات من الحرائق في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.
وقالت سامانثا بورغيس، نائبة مدير «خدمة كوبرنيكوس»، إن العام الماضي كان عاماً آخر يشهد تقلبات مناخية شديدة في أوروبا، وعلى مستوى العالم. وأضافت أنه من أجل تجنّب أسوأ عواقب للأزمة، يجب الحد من الانبعاثات، بصورة عاجلة، كما أنه على المجتمع التكيف بصورة أكبر مع أحوال الطقس شديدة الحدة، والأحداث المتعلقة بالمناخ.
ويُعدّ عام 2022 خامس أكثر عام دفئاً على مستوى العالم، كما أن الأعوام الثمانية الماضية كانت الأدفأ. وكان العام الماضي أكثر دفئاً بواقع 0.3 درجة مئوية مقارنة بالفترة المرجعية لـ«كوبرنيكوس»؛ من 1991 حتى 2020، مما يمثل احتباساً حرارياً بنحو 1.2 درجة مقارنة بعهد ما قبل الثورة الصناعية.
ومن جهة أخرى، توقع «اتحاد منشآت تخزين الطاقة» (إينس) أن تكون مرافق تخزين الغاز في ألمانيا ممتلئة جيداً حتى نهاية هذا الشتاء. وذكر الاتحاد في برلين، يوم الثلاثاء، أنه حال كان مسار الطقس «طبيعياً»، فإن مرافق التخزين ستكون ممتلئة بنسبة 65 في المائة حتى نهاية مارس (آذار) ونهاية أبريل (نيسان) المقبلين.
وبحسب البيانات، سيكون هذا المعدل في التخزين أعلى بكثير مما كان عليه في عام 2022، عندما كانت نسبة الغاز المخزَّن 26 في المائة، في نهاية مارس (آذار)، و35 في المائة، في نهاية أبريل (نيسان). ويبلغ مستوى الملء حالياً نحو 91 في المائة، وذلك على خلفية انخفاض استهلاك الطاقة إلى جانب الواردات الإضافية للتعويض عن أحجام الواردات المنقطعة من روسيا.