أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-May-2017

المركزي الأوروبي: «بريكسِت» ليس تهديدا كبيرا للاستقرار المالي في منطقة اليورو

د ب أ: توقع البنك المركزي الأوروبي ألا يُحدث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسِت»هزة كبيرة في الاقتصاد وأسواق المال في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.
وجاء في البيان الصادر عن البنك أمس الأربعاء في فرانكفورت بمناسبة نشر تقرير الاستقرار المالي نصف السنوي أنه «ليس من المنتظر أن يتسبب خروج بريطانيا في خطر كبير على الاستقرار المالي في منطقة اليورو».
وأكد البنك أنه تم اتخاذ الإجراءات الأساسية الممهِدة لخروج بريطانيا من الاتحاد، وأن هناك عامين أمام الدول السبع والعشرين المتبقية في الاتحاد لتوسيع العلاقات المستقبلية بينها وبين بريطانيا، وأنه من السابق لأوانه التكهن بشأن العواقب بعيدة المدى لهذه الخطوة التاريخية.
وأضاف «ولكن من المحتمل أن تكون آثار الخروج على الاقتصاد والاستقرار المالي في منطقة اليورو محددة». وفي الوقت ذاته شدد البنك المركزي الأوروبي، الذي يراقب أكبر البنوك في منطقة اليورو مباشرة، على ضرورة أن تتأهب المصارف وغيرها من الشركات المالية بشكل صحيح لخروج بريطانيا، وما يعنيه من أي تداعيات محتملة «…لأنه على الرغم من تراجع ضغط الأسواق على البنوك الأوروبية في الأشهر الستة الماضية ، لا تزال هناك نقاط ضعف تعاني منها هذه البنوك.. حيث لا يزال انخفاض معدل الفائدة يمثل ضغطا على مدى ربحية قطاع المصارف، بالإضافة إلى أنه لا تزال هناك سلسلة من التحديات الهيكلية مثل القدرات الفائضة في الأسواق…».